اسماء قرى ولاية نهر النيل

اسماء قرى ولاية نهر النيل

مقدمة

ولاية نهر النيل هي إحدى ولايات السودان الواقعة في شماله. يحدها من الشمال ولاية الخرطوم، ومن الشرق ولاية سنار، ومن الجنوب ولاية النيل الأبيض، ومن الغرب ولاية كسلا. عاصمة الولاية هي مدينة الدامر. وتنقسم الولاية إلى 10 محليات هي: الدامر، عطبرة، البرقيق، الجنينة، كبنة، المتمة، الحصاحيصا، الدبة، أربجي، وود حامد.

قرى ولاية نهر النيل

تضم ولاية نهر النيل العديد من القرى، ومن أهمها:

1. قرى محلية الدامر

قرية الدامر: هي عاصمة ولاية نهر النيل، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية الشيخ موسى: تقع القرية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد عن الدامر بحوالي 10 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية الباقر: تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد عن الدامر بحوالي 15 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

2. قرى محلية عطبرة

قرية عطبرة: هي ثاني أكبر مدينة في ولاية نهر النيل، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل. تشتهر المدينة بصناعاتها الثقيلة، وخاصة صناعة الحديد والصلب.

قرية الحصاحيصا: تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد عن عطبرة بحوالي 10 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية السليمانية: تقع القرية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد عن عطبرة بحوالي 15 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

3. قرى محلية البرقيق

قرية البرقيق: هي عاصمة محلية البرقيق، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية الكنوز: تقع القرية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد عن البرقيق بحوالي 10 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية أم ضبان: تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد عن البرقيق بحوالي 15 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

4. قرى محلية الجنينة

قرية الجنينة: هي عاصمة محلية الجنينة، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية أبو نعامة: تقع القرية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد عن الجنينة بحوالي 10 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية عبود: تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد عن الجنينة بحوالي 15 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

5. قرى محلية كبنة

قرية كبنة: هي عاصمة محلية كبنة، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية الرميلة: تقع القرية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد عن كبنة بحوالي 10 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية السعد: تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد عن كبنة بحوالي 15 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

6. قرى محلية المتمة

قرية المتمة: هي عاصمة محلية المتمة، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية الدبا: تقع القرية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد عن المتمة بحوالي 10 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية ود حامد: تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد عن المتمة بحوالي 15 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

7. قرى محلية الحصاحيصا

قرية الحصاحيصا: هي عاصمة محلية الحصاحيصا، وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية ود نوباوي: تقع القرية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد عن الحصاحيصا بحوالي 10 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

قرية ود البكري: تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد عن الحصاحيصا بحوالي 15 كيلومترات. تشتهر القرية بزراعة القطن والذرة الرفيعة والفول السوداني.

خاتمة

تضم ولاية نهر النيل العديد من القرى الجميلة والغنية بالتراث والثقافة. هذه القرى هي موطن للعديد من القبائل السودانية، والتي تعيش في سلام ووئام مع بعضها البعض.

أضف تعليق