اسماء محافظات العراق

اسماء محافظات العراق

المحافظات العراقية

العراق دولة تقع في غرب آسيا، يحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق إيران، ومن الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الغرب الأردن وسوريا. وتبلغ مساحتها 438317 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 40 مليون نسمة.

محافظة بغداد

هي العاصمة والمركز الإداري للعراق، تقع في الجزء الأوسط من البلاد على نهر دجلة، وتبلغ مساحتها 4006 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 8 ملايين نسمة. وتعتبر بغداد أهم مركز سياسي واقتصادي وثقافي في العراق، وهي مقر الحكومة والبرلمان والعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، كما أنها تضم العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتاحف والمعالم التاريخية.

محافظة البصرة

هي ثاني أكبر مدينة في العراق بعد بغداد، تقع في الجنوب الشرقي من البلاد على نهر شط العرب، وتبلغ مساحتها 19070 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 3 ملايين نسمة. وتعتبر البصرة أهم ميناء بحري في العراق، وهي مركز رئيسي للصناعة والتجارة، كما أنها تضم العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتاحف والمعالم التاريخية.

محافظة النجف

هي ثالث أكبر مدينة في العراق بعد بغداد والبصرة، تقع في الجنوب الأوسط من البلاد على نهر الفرات، وتبلغ مساحتها 28884 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 2 مليون نسمة. وتعتبر النجف أهم مدينة دينية لدى الشيعة في العراق، وهي تضم مرقد الإمام علي بن أبي طالب، كما أنها تضم العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتاحف والمعالم التاريخية.

محافظة كربلاء

هي رابع أكبر مدينة في العراق بعد بغداد والبصرة والنجف، تقع في الجنوب الأوسط من البلاد على نهر الفرات، وتبلغ مساحتها 5034 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1 مليون نسمة. وتعتبر كربلاء أهم مدينة دينية لدى الشيعة في العراق، وهي تضم مرقد الإمام الحسين بن علي، كما أنها تضم العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتاحف والمعالم التاريخية.

محافظة المثنى

هي خامس أكبر مدينة في العراق بعد بغداد والبصرة والنجف وكربلاء، تقع في الجنوب الغربي من البلاد على نهر الفرات، وتبلغ مساحتها 51710 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1 مليون نسمة. وتعتبر المثنى منطقة زراعية رئيسية، وهي تضم العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتاحف والمعالم التاريخية.

محافظة الأنبار

هي سادس أكبر مدينة في العراق بعد بغداد والبصرة والنجف وكربلاء والمثنى، تقع في الغرب الأوسط من البلاد على نهر الفرات، وتبلغ مساحتها 138501 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1 مليون نسمة. وتعتبر الأنبار منطقة صحراوية، وهي تضم العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتاحف والمعالم التاريخية.

محافظة نينوى

هي سابع أكبر مدينة في العراق بعد بغداد والبصرة والنجف وكربلاء والمثنى والأنبار، تقع في الشمال الغربي من البلاد على نهر دجلة، وتبلغ مساحتها 37323 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1 مليون نسمة. وتعتبر نينوى منطقة زراعية رئيسية، وهي تضم العديد من الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتاحف والمعالم التاريخية.

الخاتمة

العراق دولة ذات تاريخ وثقافة عريقين، وتضم العديد من المعالم التاريخية والدينية والطبيعية. كما أنها دولة غنية بالموارد الطبيعية، مثل النفط والغاز الطبيعي. وقد شهد العراق العديد من التحديات في السنوات الأخيرة، مثل الحرب والعنف والإرهاب، لكنه لا يزال دولة ذات إمكانات كبيرة.

أضف تعليق