اسم محافظات العراق

اسم محافظات العراق

اسم محافظات العراق

مقدمة

العراق بلد له تاريخ طويل وغني، وقد لعب دوراً هاماً في المنطقة منذ آلاف السنين. وهو يقع في الشرق الأوسط ويحدها سوريا والأردن والسعودية والكويت وإيران. وتبلغ مساحة العراق 438317 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه حوالي 40 مليون نسمة. وينقسم العراق إلى 18 محافظة، تتميز كل منها بثقافتها وتاريخها الفريدين.

المحافظات الشمالية

محافظة نينوى: تقع محافظة نينوى في شمال العراق، وهي عاصمتها الموصل. وهي أكبر محافظة في العراق من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها 37323 كيلومتر مربع. وتشتهر محافظة نينوى بتاريخها العريق، فهي موطن لمدينة نينوى القديمة، التي كانت عاصمة الإمبراطورية الآشورية.

محافظة دهوك: تقع محافظة دهوك في شمال العراق، وهي عاصمتها مدينة دهوك. وتبلغ مساحتها 6553 كيلومتر مربع، وهي موطن لأكبر عدد من الكورد في العراق. وتشتهر محافظة دهوك بجمالها الطبيعي، فهي موطن لجبال زاغروس وغابات السنديان.

محافظة أربيل: تقع محافظة أربيل في شمال العراق، وهي عاصمتها مدينة أربيل. وتبلغ مساحتها 11674 كيلومتر مربع، وهي موطن للعديد من الأقليات الدينية والعرقية. وتشتهر محافظة أربيل بتاريخها العريق، فهي موطن لمدينة أربيل القديمة، التي كانت عاصمة مملكة الكورد.

المحافظات الوسطى

محافظة بغداد: تقع محافظة بغداد في وسط العراق، وهي عاصمتها مدينة بغداد. وهي أصغر محافظة في العراق من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها 4093 كيلومتر مربع. وتشتهر محافظة بغداد بتاريخها العريق، فهي موطن لمدينة بغداد القديمة، التي كانت عاصمة العباسيين.

محافظة صلاح الدين: تقع محافظة صلاح الدين في وسط العراق، وهي عاصمتها مدينة تكريت. وتبلغ مساحتها 24356 كيلومتر مربع، وهي موطن لعدد كبير من العرب السنة. وتشتهر محافظة صلاح الدين بتاريخها العريق، فهي موطن لمدينة سامراء القديمة، التي كانت عاصمة العباسيين.

محافظة ديالى: تقع محافظة ديالى في شرق العراق، وهي عاصمتها مدينة بعقوبة. وتبلغ مساحتها 17685 كيلومتر مربع، وهي موطن لعدد كبير من العرب الشيعة. وتشتهر محافظة ديالى بتاريخها العريق، فهي موطن لمدينة المدائن القديمة، التي كانت عاصمة الفرس الساسانيين.

المحافظات الجنوبية

محافظة البصرة: تقع محافظة البصرة في جنوب العراق، وهي عاصمتها مدينة البصرة. وهي ثاني أكبر محافظة في العراق من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها 19070 كيلومتر مربع. وتشتهر محافظة البصرة بمناخها الحار والرطب، وهي موطن لأكبر ميناء في العراق.

محافظة ميسان: تقع محافظة ميسان في جنوب العراق، وهي عاصمتها مدينة العمارة. وتبلغ مساحتها 16072 كيلومتر مربع، وهي موطن لعدد كبير من العرب الشيعة. وتشتهر محافظة ميسان بتاريخها العريق، فهي موطن لمدينة أور القديمة، التي كانت عاصمة السومريين.

محافظة ذي قار: تقع محافظة ذي قار في جنوب العراق، وهي عاصمتها مدينة الناصرية. وتبلغ مساحتها 12900 كيلومتر مربع، وهي موطن لعدد كبير من العرب الشيعة. وتشتهر محافظة ذي قار بتاريخها العريق، فهي موطن لمدينة أريدو القديمة، التي كانت عاصمة السومريين.

خاتمة

العراق بلد غني بالتاريخ والثقافة، وتتميز محافظاته بتنوعها وتفردها. ومن خلال استكشاف محافظات العراق، يمكن للمرء أن يتعلم الكثير عن تاريخ وثقافة هذا البلد الرائع.

أضف تعليق