اسماء مدن السعودية

اسماء مدن السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، وتقع في جنوب غرب آسيا، ويحدها من الشمال الأردن والعراق، ومن الجنوب اليمن، ومن الشرق الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر. وتبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2,150,000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 34.8 مليون نسمة. وتنقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة إدارية، وهي: منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة، ومنطقة القصيم، ومنطقة حائل، ومنطقة تبوك، ومنطقة الجوف، ومنطقة الحدود الشمالية، ومنطقة نجران، ومنطقة جازان، ومنطقة عسير، ومنطقة الباحة، ومنطقة تهامة.

1. مدينة الرياض:

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي أكبر مدنها من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 مليون نسمة. وتقع مدينة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية، وهي المركز الإداري والسياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد. وتضم مدينة الرياض العديد من المعالم السياحية، من أهمها: برج المملكة، ومركز المملكة، ومتحف الملك عبد العزيز التاريخي، والقرية النجدية، وحديقة الحيوان الوطنية.

2. مدينة مكة المكرمة:

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة للمسلمين، وهي وجهة الحج والعمرة للمسلمين من جميع أنحاء العالم. وتقع مدينة مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة. وتضم مدينة مكة المكرمة العديد من المعالم الدينية، من أهمها: المسجد الحرام، والكعبة المشرفة، والمسعى، ومقام إبراهيم، وجبل عرفات.

3. مدينة المدينة المنورة:

المدينة المنورة هي مدينة مقدسة للمسلمين، وهي ثاني أقدس مدينة بعد مكة المكرمة. وتقع المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة. وتضم المدينة المنورة العديد من المعالم الدينية، من أهمها: المسجد النبوي الشريف، وقبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين، وجبل أحد.

4. مدينة جدة:

جدة هي مدينة ساحلية تقع على ساحل البحر الأحمر، وهي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4 مليون نسمة. وتعد مدينة جدة مركزًا تجاريًا مهمًا، وهي من أهم مدن المملكة العربية السعودية من الناحية الاقتصادية. وتضم مدينة جدة العديد من المعالم السياحية، من أهمها: كورنيش جدة، ونافورة الملك فهد، ومسجد الرحمة، ومركز الملك عبد الله المالي.

5. مدينة الدمام:

الدمام هي مدينة ساحلية تقع على ساحل الخليج العربي، وهي ثالث أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة. وتعد مدينة الدمام مركزًا صناعيًا مهمًا، وهي من أهم مدن المملكة العربية السعودية من الناحية الاقتصادية. وتضم مدينة الدمام العديد من المعالم السياحية، من أهمها: كورنيش الدمام، ومركز الملك عبد الله المالي، ومدينة الملك فهد الصناعية.

6. مدينة الطائف:

الطائف هي مدينة تقع في غرب المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة. وتشتهر مدينة الطائف بمناخها المعتدل، وهي من أهم المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية. وتضم مدينة الطائف العديد من المعالم السياحية، من أهمها: جبل هضبة، وسوق عكاظ، وحديقة الردف.

7. مدينة أبها:

أبها هي مدينة تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1 مليون نسمة. وتشتهر مدينة أبها بمناخها المعتدل، وهي من أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية. وتضم مدينة أبها العديد من المعالم السياحية، من أهمها: جبل السودة، وقرية رجال ألمع، ومتنزه السودة.

الخاتمة:

المملكة العربية السعودية هي بلد كبير ومتنوع، وتضم العديد من المدن والمناطق الجميلة. وتعتبر المدن المذكورة أعلاه من أهم مدن المملكة العربية السعودية، وهي من أهم الوجهات السياحية في البلاد.

أضف تعليق