اسماء مناطق المملكة

اسماء مناطق المملكة

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 2.15 مليون كيلومتر مربع. وتنقسم المملكة إلى 13 منطقة إدارية، وهي:

– منطقة الرياض

– منطقة مكة المكرمة

– منطقة المدينة المنورة

– منطقة عسير

– منطقة تبوك

– منطقة حائل

– منطقة القصيم

– منطقة الجوف

– منطقة نجران

– منطقة جازان

– منطقة الباحة

– منطقة الشرقية

– منطقة الحدود الشمالية

وكل منطقة من هذه المناطق لها خصائصها الجغرافية والتاريخية والثقافية الخاصة بها. وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على أهم أسماء المناطق في المملكة العربية السعودية، وسنتعرف على خصائص كل منطقة منها.

منطقة الرياض

تقع منطقة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية، وهي أكبر منطقة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 مليون نسمة. وتضم منطقة الرياض مدينة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى، مثل:

– الدمام

– الخبر

– الظهران

– القطيف

وتتميز منطقة الرياض بمناخها الحار صيفًا والبارد شتاءً، وهطول الأمطار الموسمية. وتشتهر منطقة الرياض بزراعتها للتمور والقمح والشعير، بالإضافة إلى تربيتها للماشية والجمال.

منطقة مكة المكرمة

تقع منطقة مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، وهي ثاني أكبر منطقة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 8.5 مليون نسمة. وتضم منطقة مكة المكرمة مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهما أهم مدينتين مقدستين لدى المسلمين. وتتميز منطقة مكة المكرمة بمناخها الحار صيفًا والمعتدل شتاءً، وهطول الأمطار الموسمية. وتشتهر منطقة مكة المكرمة بزراعة النخيل والحبوب والخضروات، بالإضافة إلى تربيتها للماشية والجمال.

منطقة المدينة المنورة

تقع منطقة المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية، وهي ثالث أكبر منطقة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 6.5 مليون نسمة. وتضم منطقة المدينة المنورة مدينتي المدينة المنورة وخيبر، وهما من أهم المدن الدينية لدى المسلمين. وتتميز منطقة المدينة المنورة بمناخها الحار صيفًا والمعتدل شتاءً، وهطول الأمطار الموسمية. وتشتهر منطقة المدينة المنورة بزراعتها للنخيل والحبوب والخضروات، بالإضافة إلى تربيتها للماشية والجمال.

منطقة عسير

تقع منطقة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي رابع أكبر منطقة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة. وتضم منطقة عسير مدينة أبها، وهي عاصمة المنطقة، بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى، مثل:

– خميس مشيط

– النماص

– بيشة

وتتميز منطقة عسير بمناخها المعتدل صيفًا والبارد شتاءً، وهطول الأمطار الموسمية. وتشتهر منطقة عسير بزراعتها للبن والقات والذرة، بالإضافة إلى تربيتها للماشية والجمال.

منطقة تبوك

تقع منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي خامس أكبر منطقة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 4.5 مليون نسمة. وتضم منطقة تبوك مدينة تبوك، وهي عاصمة المنطقة، بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى، مثل:

– حقل

– ضباء

– الوجه

وتتميز منطقة تبوك بمناخها الحار صيفًا والبارد شتاءً، وهطول الأمطار الموسمية. وتشتهر منطقة تبوك بزراعتها للنخيل والحبوب والخضروات، بالإضافة إلى تربيتها للماشية والجمال.

منطقة حائل

تقع منطقة حائل في شمال المملكة العربية السعودية، وهي سادس أكبر منطقة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 3.5 مليون نسمة. وتضم منطقة حائل مدينة حائل، وهي عاصمة المنطقة، بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى، مثل:

– بقعاء

– تربة

– السليمي

وتتميز منطقة حائل بمناخها الحار صيفًا والبارد شتاءً، وهطول الأمطار الموسمية. وتشتهر منطقة حائل بزراعتها للنخيل والحبوب والخضروات، بالإضافة إلى تربيتها للماشية والجمال.

منطقة القصيم

تقع منطقة القصيم في وسط شمال المملكة العربية السعودية، وهي سابع أكبر منطقة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 3 مليون نسمة. وتضم منطقة القصيم مدينة بريدة، وهي عاصمة المنطقة، بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى، مثل:

– عنيزة

– الرس

– المذنب

وتتميز منطقة القصيم بمناخها الحار صيفًا والبارد شتاءً، وهطول الأمطار الموسمية. وتشتهر منطقة القصيم بزراعتها للنخيل والحبوب والخضروات، بالإضافة إلى تربيتها للماشية والجمال.

الخاتمة

في هذا المقال، تعرفنا على أهم أسماء المناطق في المملكة العربية السعودية، وخصائص كل منطقة منها. وتعتبر المملكة العربية السعودية

أضف تعليق