اسماء ولاية الجزائر

اسماء ولاية الجزائر

ولاية الجزائر هي إحدى ولايات الجزائر الخمس والأربعين، تقع في شمال البلاد، وتطل على البحر الأبيض المتوسط، يحدها من الشرق ولاية تيبازة، ومن الغرب ولاية بومرداس، ومن الجنوب ولاية عين الدفلى، وولاية المدية، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط.

الدوائر والبلديات

تنقسم ولاية الجزائر إلى 13 دائرة و57 بلدية، من أهمها:

دائرة الجزائر: بلدية الجزائر الوسطى، بلدية باب الوادي، بلدية القصبة.

دائرة برج الكيفان: بلدية برج الكيفان، بلدية زرالدة، بلدية سيدي موسى.

دائرة بئر توتة: بلدية بئر توتة، بلدية الخراصية، بلدية بئر مراد رايس.

دائرة بولوغين: بلدية بولوغين، بلدية الكاليتوس، بلدية عين النعجة.

دائرة الرويبة: بلدية الرويبة، بلدية حجوط، بلدية العاشور.

دائرة حسين داي: بلدية حسين داي، بلدية بلوزداد، بلدية المرادية.

دائرة زرالدة: بلدية زرالدة، بلدية سيد علي، بلدية سومر.

التضاريس والمناخ

تتميز ولاية الجزائر بتضاريسها المتنوعة، حيث توجد بها الجبال والسهول والهضاب والوديان، من أهم جبالها: جبل شنوة، وجبل الوحش، وجبل بويرة. ومن أهم سهولها: سهل متيجة، وسهل نسيبة، وسهل عين الدفلى. ومن أهم هضابها: هضبة الشاوية، وهضبة الأوراس، وهضبة النمامشة. ومن أهم وديانها: وادي الشلف، ووادي روميش، ووادي لعمورة.

مناخ ولاية الجزائر متوسطي، يتميز بصيف حار وجاف وشتاء معتدل ورطب، يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو 25 درجة مئوية، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر يناير 10 درجات مئوية.

السكان والاقتصاد

يبلغ عدد سكان ولاية الجزائر حوالي 3 ملايين نسمة، حسب تقديرات عام 2020، يتركز معظم السكان في مدينة الجزائر العاصمة، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.

اقتصاد ولاية الجزائر متنوع، يعتمد على الصناعة والتجارة والزراعة، من أهم الصناعات في الولاية: صناعة السيارات، وصناعة المواد الغذائية، وصناعة الملابس. ومن أهم المنتجات الزراعية في الولاية: القمح، والشعير، والزيتون، والحمضيات.

السياحة والثقافة

تتمتع ولاية الجزائر بمعالم سياحية متعددة، من أهمها: قصر المشور، وضريح سيدي عبد الرحمن الثعالبي، ومسجد كتشاوة. ومن أهم المتاحف في الولاية: متحف باردو، ومتحف الفنون الجميلة، ومتحف التاريخ الطبيعي.

تتميز ولاية الجزائر بثقافة غنية ومتنوعة، حيث يوجد بها العديد من المسارح ودور السينما والمعارض الفنية، من أهم المسارح في الولاية: المسرح الوطني الجزائري، ومسرح محيي الدين بشطارزي، ومسرح محمد الخامس. ومن أهم دور السينما في الولاية: سينما الجزائر، وسينما ليلى، وسينما موري. ومن أهم المعارض الفنية في الولاية: معرض الفنون الجميلة، ومعرض الحرف التقليدية، ومعرض التصوير الفوتوغرافي.

التعليم والصحة

توجد في ولاية الجزائر العديد من الجامعات والمعاهد العليا، من أهمها: جامعة الجزائر، وجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، وجامعة الجزائر 2. كما يوجد في الولاية العديد من المستشفيات والمراكز الصحية، من أهمها: مستشفى مصطفى باشا الجامعي، ومستشفى نفيسة حمود، ومستشفى عين النعجة.

المواصلات

ترتبط ولاية الجزائر بباقي ولايات البلاد بشبكة من الطرق السريعة والسكك الحديدية، كما يوجد في الولاية مطار دولي هو مطار هواري بومدين الدولي.

الخاتمة

ولاية الجزائر ولاية غنية بتاريخها وثقافتها ومعالمها السياحية، كما أنها ولاية مهمة اقتصاديًا، فهي تضم أكبر تجمع سكاني في البلاد، وهي مركز اقتصادي وتجاري هام، كما أنها تضم العديد من الجامعات والمعاهد العليا والمستشفيات والمراكز الصحية، كما أنها تتميز بشبكة مواصلات متطورة.

أضف تعليق