اسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه

اسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه

العنوان: اسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه

المقدمة:

أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أول الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوثقهم به، وهو صاحب الغار الذي اختفى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم معه عند خروجه من مكة إلى المدينة.

أولاً. نسبه ونشأته:

اسمه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بعشرين سنة، وكان من أشراف قريش وساداتهم.

كان تاجراً ثرياً وله تجارة واسعة في مكة والبلاد المجاورة.

ثانياً. إسلامه:

أسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعد فترة وجيزة من بدء الدعوة الإسلامية، وكان ثاني من أسلم بعد السيدة خديجة رضي الله عنها.

كان إسلامه نقطة تحول مهمة في تاريخ الدعوة الإسلامية، فقد كان أول رجل حر أسلم، وأول من لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم من خارج بيته.

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه داعية قوياً للإسلام، ودعا العديد من الناس إلى الإسلام، ومنهم عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف.

ثالثاً. هجرته إلى المدينة:

هاجر أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى المدينة المنورة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن اشتد أذى المشركين لهما وللمسلمين.

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة، وكانا يتناوبان على قيادة الراحلة.

وصل أبو بكر الصديق رضي الله عنه والرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة في شهر ربيع الأول من العام الأول للهجرة.

رابعاً. مواقفه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوثقهم به، وكان مستشاره المقرب.

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أشد الناس نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ودفاعًا عنه، وكان دائمًا إلى جانبه في السراء والضراء.

شارك أبو بكر الصديق رضي الله عنه في جميع غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا غزوة تبوك، حيث استخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة.

خامساً. خلافته:

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

رشح أبو بكر الصديق رضي الله عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه للخلافة، لكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفض وقال إن أبا بكر الصديق رضي الله عنه هو الأولى بالخلافة.

بايع المسلمون أبا بكر الصديق رضي الله عنه خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصبح أول الخلفاء الراشدين.

سادساً. إنجازاته في عهد خلافته:

قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه بجمع القرآن الكريم في مصحف واحد بعد أن كان متفرقًا في الصدور والسطور.

حارب أبو بكر الصديق رضي الله عنه المرتدين الذين ادعوا النبوة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعادهم إلى الإسلام.

فتح أبو بكر الصديق رضي الله عنه بلاد الشام والعراق ومصر وبعض أجزاء من بلاد فارس.

سابعاً. وفاته:

توفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه في المدينة المنورة في شهر جمادى الآخرة من العام الثالث عشر للهجرة، عن عمر يناهز ثلاث وستين سنة.

صلى عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ودفنه في البقيع.

رضي الله عن أبي بكر الصديق وأرضاه وأدخله فسيح جناته.

الخاتمة:

أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأول الخلفاء الراشدين، وأقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوثقهم به. كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه داعية قوياً للإسلام ونصيراً للرسول صلى الله عليه وسلم، وله مواقف مشهودة في نصرة الإسلام والمسلمين. تولى خلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته، وقام بجمع القرآن الكريم في مصحف واحد، وحارب المرتدين، وفتح بلاد الشام والعراق ومصر وبعض أجزاء من بلاد فارس. توفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه في المدينة المنورة في شهر جمادى الآخرة من العام الثالث عشر للهجرة، عن عمر يناهز ثلاث وستين سنة.

أضف تعليق