اسم اسد ورد في القران

No images found for اسم اسد ورد في القران

الأسد في القرآن الكريم

مقدمة:

الأسد من الحيوانات المفترسة القوية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع. وقد ورد اسم الأسد في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها ما ورد في سورة البقرة، وسورة المائدة، وسورة الأنعام، وسورة الأعراف، وسورة يونس، وسورة يوسف، وسورة النمل، وسورة القصص، وسورة الصافات، وسورة الزخرف، وسورة القمر، وسورة الحديد، وسورة المجادلة، وسورة الحشر، وسورة الممتحنة، وسورة الصف، وسورة الجمعة، وسورة التغابن، وسورة الانشراح، وسورة التكوير، وسورة الانفطار، وسورة المرسلات.

أسد الله:

من أشهر الأسماء التي وردت في القرآن الكريم للأسد هو “أسد الله”. وقد ورد هذا الاسم في سورة التوبة، حيث قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ﴾. ويقصد بـ”أسد الله” في هذه الآية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله تعالى لنشر رسالة الإسلام وإعلاء كلمة الحق.

صفوة الله:

ومن أسماء الأسد التي وردت في القرآن الكريم “صفوة الله”. وقد ورد هذا الاسم في سورة الأنعام، حيث قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾. ويقصد بـ”صفوة الله” في هذه الآية الرسل الذين أرسلهم الله تعالى إلى أقوامهم لهدايتهم ونشر رسالة الإسلام، ومن هؤلاء الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

شدة الأسد:

ومن صفات الأسد التي وردت في القرآن الكريم شدته وقوته. وقد وردت هذه الصفة في سورة المائدة، حيث قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ﴾. ويقصد بهذه الآية أن فرعون كان شديدًا وقويًا، وكان يقود قومه إلى النار يوم القيامة.

شجاعة الأسد:

ومن صفات الأسد التي وردت في القرآن الكريم شجاعته. وقد وردت هذه الصفة في سورة البقرة، حيث قال تعالى: ﴿وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾. ويقصد بهذه الآية أن المؤمنين يجب أن يكونوا شجعانًا ولا يهنوا ولا يحزنوا، لأنهم هم الأعلون إذا كانوا مؤمنين حقًا.

هيبة الأسد:

ومن صفات الأسد التي وردت في القرآن الكريم هيبته. وقد وردت هذه الصفة في سورة الأعراف، حيث قال تعالى: ﴿وَإِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَأَعْتَدْنَا لَهُمْ ثَالِثًا فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ﴾. ويقصد بهذه الآية أن هيبة الرسل كانت شديدة على قومهم، وكانوا يخافون منهم ويرفضون الاستماع إليهم.

ذكاء الأسد:

ومن صفات الأسد التي وردت في القرآن الكريم ذكاؤه. وقد وردت هذه الصفة في سورة النمل، حيث قال تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى نَمْلٍ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾. ويقصد بهذه الآية أن الله تعالى أوحى إلى النمل أن يدخلوا مساكنهم حتى لا يحطمهم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون.

مهارة الأسد في الصيد:

ومن المهارات التي وردت في القرآن الكريم للأسد مهارته في الصيد. وقد وردت هذه المهارة في سورة يوسف، حيث قال تعالى: ﴿وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ﴾. ويقصد بهذه الآية أن الأسد مهار في الصيد، حيث أنه تمكن من اصطياد يوسف عليه السلام وأخيه، وألقاهما في السجن.

خاتمة:

الأسد من الحيوانات المفترسة القوية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع. وقد ورد اسم الأسد في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها ما ورد في سورة البقرة، وسورة المائدة، وسورة الأنعام، وسورة الأعراف، وسورة يونس، وسورة يوسف، وسورة النمل، وسورة القصص، وسورة الصافات، وسورة الزخرف، وسورة القمر، وسورة الحديد، وسورة المجادلة، وسورة الحشر، وسورة الممتحنة، وسورة الصف، وسورة الجمعة، وسورة التغابن، وسورة الانشراح، وسورة التكوير، وسورة الانفطار، وسورة المرسلات. وقد ورد اسم الأسد في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها ما ورد في سورة البقرة، وسورة المائدة، وسورة الأنعام، وسورة الأعراف، وسورة يونس، وسورة يوسف، وسورة النمل، وسورة القصص، وسورة الصافات، وسورة الزخرف، وسورة القمر، وسورة الحديد، وسورة المجادلة، وسورة الحشر، وسورة الممتحنة، وسورة الصف، وسورة الجمعة، وسورة التغابن، وسورة الانشراح، وسورة التكوير، وسورة الانفطار، وسورة المرسلات.

أضف تعليق