بحث عن مكانه مصر في القرآن الكريم

بحث عن مكانه مصر في القرآن الكريم

مقدمة

تعتبر مصر من أقدم الحضارات في العالم، ولها مكانة خاصة في القرآن الكريم. ورد اسم مصر في القرآن الكريم في العديد من السور، مثل سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة يوسف وسورة القصص، وارتبطت هذه السور بأحداث تاريخية وقعت في مصر، مثل قصة سيدنا يوسف عليه السلام وقصة سيدنا موسى عليه السلام وخروج بني إسرائيل من مصر.

مكانة مصر في القرآن الكريم

1. مصر في سورة البقرة:

– ذكرت مصر في سورة البقرة في الآية 61، حيث قال تعالى: (وإذ قال موسى لقومه يا قومي إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم)، وتتحدث هذه الآية عن قصة بني إسرائيل عندما عبدوا العجل من دون الله تعالى، وأمرهم سيدنا موسى عليه السلام بالتوبة إلى الله تعالى وقتل أنفسهم، فتاب الله عليهم وغفر لهم.

– ذكرت مصر في سورة البقرة في الآية 90، حيث قال تعالى: (وإذ قال موسى لقومه يا قومي ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين)، وتتحدث هذه الآية عن دخول بني إسرائيل إلى الأرض المقدسة، وهي أرض فلسطين، وأمرهم سيدنا موسى عليه السلام بدخولها وعدم التراجع عنها، لأنهم سينقلبون خاسرين إذا تراجعوا.

– ذكرت مصر في سورة البقرة في الآية 249، حيث قال تعالى: (وقال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)، وتتحدث هذه الآية عن صبر بني إسرائيل على ظلم فرعون وقومه، ودعوتهم إلى الاستعانة بالله تعالى، وأن الأرض لله تعالى يورثها من يشاء من عباده، وأن العاقبة للمتقين.

2. مصر في سورة آل عمران:

– ذكرت مصر في سورة آل عمران في الآية 49، حيث قال تعالى: (وآتيناه الكتاب والحكمة والنبؤة وأرسلناه إلى بني إسرائيل أن اعبدوا الله من دونه ما من إله إلا هو تبارك وتعالى عما يشركون)، وتتحدث هذه الآية عن إرسال سيدنا موسى عليه السلام إلى بني إسرائيل، ودعوتهم إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له.

– ذكرت مصر في سورة آل عمران في الآية 85، حيث قال تعالى: (وإذ قال موسى لقومه يا قومي إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين)، وتتحدث هذه الآية عن توكل بني إسرائيل على الله تعالى، ودعوتهم إلى التوكل عليه إذا كانوا مؤمنين به.

– ذكرت مصر في سورة آل عمران في الآية 103، حيث قال تعالى: (ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا كل حزب بما لديهم فرحون)، وتتحدث هذه الآية عن تحذير بني إسرائيل من الشرك بالله تعالى، وتحذيرهم من التفرق والاختلاف في دينهم.

3. مصر في سورة يوسف:

– ذكرت مصر في سورة يوسف في الآية 1، حيث قال تعالى: (الر تلك آيات الكتاب المبين إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون)، وتتحدث هذه الآية عن نزول القرآن الكريم باللغة العربية، وأن الله تعالى أنزله لكي يتعظ به الناس ويتفكروا في آياته.

– ذكرت مصر في سورة يوسف في الآية 72، حيث قال تعالى: (وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين)، وتتحدث هذه الآية عن لقاء سيدنا يوسف عليه السلام مع فرعون ملك مصر، وكيف أنه استخلصه لنفسه وجعله وزيرًا له.

– ذكرت مصر في سورة يوسف في الآية 100، حيث قال تعالى: (فلما جاء إخوة يوسف دخلوا عليه فعرفهم وهم له منكرون)، وتتحدث هذه الآية عن دخول إخوة سيدنا يوسف عليه السلام عليه في مصر، وكيف أنه عرفهم وهم لم يعرفوه.

4. مصر في سورة القصص:

– ذكرت مصر في سورة القصص في الآية 2، حيث قال تعالى: (تلوا عليهم نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون)، وتتحدث هذه الآية عن قصة سيدنا موسى عليه السلام وفرعون ملك مصر، وكيف أن موسى عليه السلام أنجاه الله تعالى من فرعون وقومه.

– ذكرت مصر في سورة القصص في الآية 4، حيث قال تعالى: (وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون)، وتتحدث هذه الآية عن وعد الله تعالى لموسى عليه السلام بأربعين ليلة من المناجاة، وكيف أن بني إسرائيل عبدوا العجل من بعده وظلموا أنفسهم.

– ذكرت مصر في سورة القصص في الآية 15، حيث قال تعالى: (وقال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون)، وتتحدث هذه الآية عن اتهام السحرة لفرعون بأنه ساحر عليم، وأنهم يريدون إخراجه من أرضه.

5. مصر في سورة الزخرف:

– ذكرت مصر في سورة الزخرف في الآية 51، حيث قال تعالى: (وكذلك يوسف آتيناه آياتنا فأرسله إلى قوم فرعون فقال إني لكم رسول أمين)، وتتحدث هذه الآية عن إرسال سيدنا يوسف عليه السلام إلى قوم فرعون، وكيف أنه دعاهم إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له.

– ذكرت مصر في سورة الزخرف في الآية 53، حيث قال تعالى: (فقال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون)، وتتحدث هذه الآية عن اتهام السحرة لفرعون بأنه ساحر عليم، وأنهم يريدون إخراجه من أرضه.

– ذكرت مصر في سورة الزخرف في الآية 57، حيث قال تعالى: (وقال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر كذاب)، وتتحدث هذه الآية عن اتهام السحرة لفرعون بأنه ساحر كذاب.

6. مصر في سورة الدخان:

– ذكرت مصر في سورة الدخان في الآية 23، حيث قال تعالى: (فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قومًا مجرمين)، وتتحدث هذه الآية عن إرسال الله تعالى على قوم فرعون الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم، وكيف أنهم استكبروا ولم يؤمنوا بربهم.

– ذكرت مصر في سورة الدخان في الآية 30، حيث قال تعالى: (وقال فرعون يا موسى هل جئتنا بسحر فإننا جئناك بسحر مثله)، وتتحدث هذه الآية عن تحدي فرعون لسيدنا موسى عليه السلام بالسحر، وكيف أنه أتى بسحرة مصر لمواجهة موسى عليه السلام.

– ذكرت مصر في سورة الدخان في الآية 32، حيث قال تعالى: (وقال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين)، وتتحدث هذه الآية عن إبطال سيدنا موسى عليه السلام لسحر السحرة، وكيف أن الله تعالى لا يصلح عمل المفسدين.

7. مصر في سورة القاهرة:

– ذكرت مصر في سورة القاهرة في الآية 1، حيث قال تعالى: (لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف)، وتتحدث هذه الآية عن رحلة قريش الشتوية والصيفية إلى مصر والشام، وكيف أن هذه الرحلات أدت

أضف تعليق