اسم البحر الذي يفصل بين تركيا واليونان

اسم البحر الذي يفصل بين تركيا واليونان

مقدمة:

البحر الأبيض المتوسط هو بحر شبه مغلق يقع بين قارتي أوروبا وأفريقيا وآسيا. يغطي مساحة تبلغ حوالي 2.5 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق له حوالي 5267 مترًا. يعتبر البحر الأبيض المتوسط موطنًا للعديد من الجزر، أهمها جزيرة قبرص وكريت ورودس وصقلية ومالطا. كما أنه موطنًا للعديد من الدول الساحلية، أهمها تركيا واليونان وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

مضيق الدردنيل:

يُعد مضيق الدردنيل ممراً مائياً يربط بحر مرمرة ببحر إيجة، ويقع بين تركيا واليونان. يبلغ طول المضيق حوالي 61 كيلومترًا، ويبلغ أقصى عرض له حوالي 6 كيلومترات. يعتبر مضيق الدردنيل أحد أهم المضايق المائية في العالم، حيث يمر من خلاله أكثر من 100 ألف سفينة سنويًا.

بحر إيجة:

هو بحر يقع بين اليونان وتركيا. يغطي مساحة تبلغ حوالي 179 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق له حوالي 2529 مترًا. يعتبر بحر إيجة موطنًا للعديد من الجزر، أهمها جزيرة كريت ورودس وميكونوس وسانتوريني. كما أنه موطنًا للعديد من الدول الساحلية، أهمها اليونان وتركيا.

البحر الأيوني:

هو بحر يقع بين اليونان وإيطاليا. يغطي مساحة تبلغ حوالي 169 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق له حوالي 5267 مترًا. يعتبر البحر الأيوني موطنًا للعديد من الجزر، أهمها جزيرة صقلية وكورفو وزاكينثوس. كما أنه موطنًا للعديد من الدول الساحلية، أهمها اليونان وإيطاليا.

البحر التيراني:

هو بحر يقع بين إيطاليا وألبانيا. يغطي مساحة تبلغ حوالي 115 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق له حوالي 3739 مترًا. يعتبر البحر التيراني موطنًا للعديد من الجزر، أهمها جزيرة سردينيا وصقلية وكورسيكا. كما أنه موطنًا للعديد من الدول الساحلية، أهمها إيطاليا وألبانيا.

البحر الأدرياتيكي:

هو بحر يقع بين إيطاليا وكرواتيا. يغطي مساحة تبلغ حوالي 138 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق له حوالي 1233 مترًا. يعتبر البحر الأدرياتيكي موطنًا للعديد من الجزر، أهمها جزيرة كرك وكريس وهفار. كما أنه موطنًا للعديد من الدول الساحلية، أهمها إيطاليا وكرواتيا.

البحر الليغوري:

هو بحر يقع بين إيطاليا وفرنسا. يغطي مساحة تبلغ حوالي 15 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق له حوالي 2500 مترًا. يعتبر البحر الليغوري موطنًا للعديد من الجزر، أهمها جزيرة كورسيكا وجاليتا وإل با. كما أنه موطنًا للعديد من الدول الساحلية، أهمها إيطاليا وفرنسا.

خاتمة:

البحر الأبيض المتوسط هو بحر استراتيجي مهم للغاية، حيث يربط بين ثلاث قارات (أوروبا وآسيا وأفريقيا) ويمر من خلاله العديد من خطوط النقل البحري والتجاري. كما أنه موطنًا للعديد من الدول الساحلية والثقافات المختلفة.

أضف تعليق