اسم التفضيل من الفعل طال

اسم التفضيل من الفعل طال

مقدمة

اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على زيادة في صفة من صفات الاسم المشتق منه، ويُستعمل للمفاضلة والمقارنة بين شيئين أو أكثر. ويُصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي أو الرباعي أو الخماسي أو السداسي أو السبعي.

1. اسم التفضيل من الفعل الثلاثي

1.1 يُصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن “أفعل”، مثل: “أكبر”، “أصغر”، “أطول”، “أقصر”.

1.2 يُستعمل اسم التفضيل من الفعل الثلاثي للمفاضلة والمقارنة بين شيئين أو أكثر، مثل: “علي أكبر من خالد”، “هنا أطول من هناك”، “هذا أقصر من ذاك”.

1.3 يُمكن استخدام اسم التفضيل من الفعل الثلاثي في الجمل الاسمية والفعلية، مثل: “علي أكبر طالب في الفصل”، “يزيد أقصر لاعب في الفريق”.

2. اسم التفضيل من الفعل الرباعي

2.1 يُصاغ اسم التفضيل من الفعل الرباعي على وزن “أفعل”، مثل: “أسرع”، “أبطأ”، “أكرم”، “أبخس”.

2.2 يُستعمل اسم التفضيل من الفعل الرباعي للمفاضلة والمقارنة بين شيئين أو أكثر، مثل: “محمد أسرع من أحمد”، “هذا أبطأ من ذاك”، “زيد أكرم من خالد”.

2.3 يُمكن استخدام اسم التفضيل من الفعل الرباعي في الجمل الاسمية والفعلية، مثل: “مريم أسرع عداءة في المدرسة”، “يعقوب أبطأ متسابق في السباق”.

3. اسم التفضيل من الفعل الخماسي

3.1 يُصاغ اسم التفضيل من الفعل الخماسي على وزن “أفعل”، مثل: “أفضل”، “أنقص”، “أجمل”، “أقبح”.

3.2 يُستعمل اسم التفضيل من الفعل الخماسي للمفاضلة والمقارنة بين شيئين أو أكثر، مثل: “علي أفضل لاعب في الفريق”، “هذه أجمل حديقة في المدينة”، “هذا أقبح منظر رأيته”.

3.3 يُمكن استخدام اسم التفضيل من الفعل الخماسي في الجمل الاسمية والفعلية، مثل: “سارة أفضل طالبة في المدرسة”، “يزيد أنقص لاعب في الفريق”.

4. اسم التفضيل من الفعل السداسي

4.1 يُصاغ اسم التفضيل من الفعل السداسي على وزن “أفعل”، مثل: “أعظم”، “أحقر”، “أجمل”، “أقبح”.

4.2 يُستعمل اسم التفضيل من الفعل السداسي للمفاضلة والمقارنة بين شيئين أو أكثر، مثل: “علي أعظم قائد في التاريخ”، “هذه أجمل لوحة رأيتها في حياتي”، “هذا أقبح منظر رأيته”.

4.3 يُمكن استخدام اسم التفضيل من الفعل السداسي في الجمل الاسمية والفعلية، مثل: “سارة أعظم عالمة في العالم”، “يزيد أحقر لص في المدينة”.

5. اسم التفضيل من الفعل السبعي

5.1 يُصاغ اسم التفضيل من الفعل السبعي على وزن “أفعل”، مثل: “أعز”، “أذل”، “أجمل”، “أقبح”.

5.2 يُستعمل اسم التفضيل من الفعل السبعي للمفاضلة والمقارنة بين شيئين أو أكثر، مثل: “علي أعز أصدقائي”، “هذه أجمل هدية تلقيتها في حياتي”، “هذا أقبح منظر رأيته”.

5.3 يُمكن استخدام اسم التفضيل من الفعل السبعي في الجمل الاسمية والفعلية، مثل: “سارة أعز صديقة لي”، “يزيد أذل شخص في المدينة”.

6. صيغ اسم التفضيل

6.1 يُصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن “أفعل”، مثل: “أكبر”، “أصغر”، “أطول”، “أقصر”.

6.2 يُصاغ اسم التفضيل من الفعل الرباعي أو الخماسي أو السداسي أو السبعي على وزن “أفعل”، مثل: “أسرع”، “أبطأ”، “أكرم”، “أبخس”، “أفضل”، “أنقص”، “أجمل”، “أقبح”، “أعظم”، “أحقر”، “أعز”، “أذل”.

6.3 يُمكن أن يُصاغ اسم التفضيل من بعض الأفعال غير الثلاثية على وزن “أفعل”، مثل: “أول”، “آخر”، “أعلى”، “أسفل”.

7. استخدامات اسم التفضيل

7.1 يُستعمل اسم التفضيل للمفاضلة والمقارنة بين شيئين أو أكثر، مثل: “علي أكبر من خالد”، “هنا أطول من هناك”، “هذا أقصر من ذاك”.

7.2 يُك

أضف تعليق