اسم الفاعل شرح

اسم الفاعل شرح

اسم الفاعل: شرح

مقدمة:

اسم الفاعل هو أحد أنواع الأسماء المشتقة، وهو مشتق من الفعل المضارع بإضافة تاء مربوطة في آخره إذا كان الفعل ثلاثي الحروف، وإذا كان الفعل أكثر من ثلاثي الحروف، فيتم إضافة الألف والتاء المربوطة في آخره. ويدل اسم الفاعل على من قام بالفعل أو حدث فيه. على سبيل المثال، اسم الفاعل من الفعل “كتب” هو “كاتب”، وهو يدل على الشخص الذي قام بالفعل وهو “الكتابة”.

أقسام اسم الفاعل:

ينقسم اسم الفاعل إلى قسمين رئيسيين:

اسم فاعل حقيقي: وهو الذي يدل على من قام بالفعل فعلاً، مثل “كاتب” و”قارئ” و”طالب”.

اسم فاعل مجازي: وهو الذي لا يدل على من قام بالفعل فعلاً، ولكن يدل على شيء له صفة الفاعل، مثل “مكتوب” و”مقرئ” و”مطبوع”.

تكوين اسم الفاعل:

يتكون اسم الفاعل من الفعل المضارع بإضافة تاء مربوطة في آخره إذا كان الفعل ثلاثي الحروف، وإذا كان الفعل أكثر من ثلاثي الحروف، فيتم إضافة الألف والتاء المربوطة في آخره. على سبيل المثال، اسم الفاعل من الفعل “كتب” هو “كاتب”، واسم الفاعل من الفعل “قرأ” هو “قارئ”، واسم الفاعل من الفعل “درس” هو “دارس”.

صيغة اسم الفاعل:

صيغة اسم الفاعل هي “فاعل” أو “فاعلة” أو “فاعلين” أو “فاعلات”. ويتم تحديد صيغة اسم الفاعل بناءً على نوع الفعل وعدد الحروف فيه. فعلى سبيل المثال، إذا كان الفعل ثلاثي الحروف، فيكون اسم الفاعل منه على صيغة “فاعل”، مثل “كاتب” و”قارئ” و”طالب”. وإذا كان الفعل أكثر من ثلاثي الحروف، فيكون اسم الفاعل منه على صيغة “فاعل” أو “فاعلة”، مثل “مدرس” و”مدرسة” و”طبيب” و”طبيبة”.

وظيفة اسم الفاعل:

يعمل اسم الفاعل في الجملة في وظائف متعددة، منها:

الفاعل: مثل “الكاتب كتب الكتاب”.

نائب الفاعل: مثل “كتب الكاتب الكتاب”.

خبر المبتدأ: مثل “الكاتب هو الذي كتب الكتاب”.

صفة: مثل “الكتاب المكتوب جيد”.

مفعول به: مثل “قرأ الطالب الكتاب المكتوب”.

أمثلة على اسم الفاعل:

كاتب: من الفعل “كتب”.

قارئ: من الفعل “قرأ”.

طالب: من الفعل “درس”.

مدرس: من الفعل “درس”.

طبيب: من الفعل “عالج”.

مهندس: من الفعل “صمم”.

محامي: من الفعل “دافع”.

قاضي: من الفعل “حكم”.

شرطي: من الفعل “حرس”.

جندي: من الفعل “قاتل”.

خاتمة:

اسم الفاعل هو أحد أنواع الأسماء المشتقة، وهو مشتق من الفعل المضارع بإضافة تاء مربوطة في آخره إذا كان الفعل ثلاثي الحروف، وإذا كان الفعل أكثر من ثلاثي الحروف، فيتم إضافة الألف والتاء المربوطة في آخره. ويدل اسم الفاعل على من قام بالفعل أو حدث فيه. ويقسم اسم الفاعل إلى قسمين رئيسيين: اسم فاعل حقيقي، واسم فاعل مجازي. ويتكون اسم الفاعل من الفعل المضارع بإضافة تاء مربوطة في آخره إذا كان الفعل ثلاثي الحروف، وإذا كان الفعل أكثر من ثلاثي الحروف، فيتم إضافة الألف والتاء المربوطة في آخره. ويصاغ اسم الفاعل على صيغة “فاعل” أو “فاعلة” أو “فاعلين” أو “فاعلات”، ويتم تحديد صيغة اسم الفاعل بناءً على نوع الفعل وعدد الحروف فيه. ويعمل اسم الفاعل في الجملة في وظائف متعددة، منها: الفاعل، ونائب الفاعل، وخبر المبتدأ، والصفة، والمفعول به.

أضف تعليق