اسم اللقاح الانجليزي لكورونا

اسم اللقاح الانجليزي لكورونا

اللقاح الإنجليزي لكورونا

مقدمة

لقاح كوفيد-19 هو لقاح يستخدم لمنع مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19)، وهو مرض معدٍ يسببه فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (سارس-كوف-2). وقد حصل هذا اللقاح على موافقة الاستخدام الطارئ من قِبل هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) في المملكة المتحدة في 2 ديسمبر 2020، وكان أول لقاح لفيروس كوفيد-19 تتم الموافقة عليه للاستخدام في العالم.

أنواع لقاح كوفيد-19

هناك نوعان رئيسيان من لقاحات كوفيد-19:

لقاحات mRNA: تعمل هذه اللقاحات عن طريق إعطاء الجسم تعليمات لإنتاج بروتين سارس-كوف-2. هذا البروتين هو نفسه البروتين الموجود على سطح فيروس سارس-كوف-2، والذي يستخدمه الفيروس لاقتحام الخلايا البشرية. عندما ينتج الجسم هذا البروتين، فإنه يتعلم التعرف عليه ومهاجمته إذا تعرض للفيروس الفعلي.

لقاحات ناقل فيروسي: تعمل هذه اللقاحات عن طريق استخدام فيروس غير ضار لنقل جين بروتين سارس-كوف-2 إلى الخلايا البشرية. عندما تدخل الخلايا هذا الجين، فإنها تبدأ في إنتاج بروتين سارس-كوف-2. هذا البروتين هو نفسه البروتين الموجود على سطح فيروس سارس-كوف-2، والذي يستخدمه الفيروس لاقتحام الخلايا البشرية. عندما ينتج الجسم هذا البروتين، فإنه يتعلم التعرف عليه ومهاجمته إذا تعرض للفيروس الفعلي.

فعالية لقاح كوفيد-19

اللقاحات المتاحة حاليًا فعالة للغاية في الوقاية من مرض كوفيد-19 الحاد والوفاة. وفقًا لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وجد أن لقاحات mRNA فعالة بنسبة 95٪ في الوقاية من مرض كوفيد-19 الحاد والاستشفاء والوفاة. كما وجد أن لقاحات ناقل الفيروس فعالة بنسبة 90٪ في الوقاية من مرض كوفيد-19 الحاد والاستشفاء والوفاة.

السلامة لقاح كوفيد-19

اللقاحات المتاحة حاليًا آمنة بشكل عام. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاحات mRNA هي الألم والتورم والاحمرار في موقع الحقن، والصداع، والتعب، وآلام العضلات، والقشعريرة، والغثيان، والقيء. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاحات ناقل الفيروس هي الألم والتورم والاحمرار في موقع الحقن، والصداع، والتعب، وآلام العضلات، والقشعريرة، والتعرق، والغثيان، والقيء.

الجرعات الموصى بها

الجرعة الموصى بها للقاحات mRNA هي جرعتان، بفاصل أسبوعين إلى أربعة أسابيع. الجرعة الموصى بها للقاحات ناقل الفيروس هي جرعة واحدة.

من يجب أن يحصل على لقاح كوفيد-19؟

يوصى بأن يحصل جميع البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات أو أكبر على لقاح كوفيد-19. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أساسية معينة، مثل أمراض القلب والسكري والسمنة، أن يحصلوا على لقاح كوفيد-19 لأنه معرضون لخطر أكبر للإصابة بمرض كوفيد-19 الحاد.

الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19

الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19 خفيفة بشكل عام. وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الألم والتورم والاحمرار في موقع الحقن، والصداع، والتعب، وآلام العضلات، والقشعريرة، والغثيان، والقيء. عادةً ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وتختفي في غضون يوم أو يومين.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد أخذ لقاح كوفيد-19

بعد أخذ لقاح كوفيد-19، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات لتقليل خطر الإصابة بمرض كوفيد-19. وتشمل هذه الاحتياطات:

ارتداء قناع في الأماكن العامة.

الحفاظ على مسافة اجتماعية آمنة.

غسل اليدين بشكل متكرر.

تجنب لمس الوجه.

البقاء في المنزل عند الشعور بالتوعك.

الخاتمة

لقاح كوفيد-19 هو أداة مهمة في مكافحة جائحة كوفيد-19. يساعد اللقاح على حماية الأشخاص من الإصابة بمرض كوفيد-19 الحاد والاستشفاء والوفاة.

أضف تعليق