اسم الله الفتاح للرزق

اسم الله الفتاح للرزق

المقدمة:

اسم الله الفتاح من الأسماء الحسنى التي تدل على سعة رحمته وقدرته على فتح أبواب الخير والرزق لعباده، وهو الذي يفتح قلوب عباده للإيمان والتقوى، ويفتح أبواب الرزق لهم من حيث لا يحتسبون، وهو الذي يفتح عليهم أبواب النصر والتمكين، ويفتح لهم أبواب الجنة يوم القيامة.

1. فضل اسم الله الفتاح:

– إن اسم الله الفتاح من الأسماء العظيمة التي لها فضل كبير، وهو من الأسماء التي يستحب للمسلم أن يكثر من ذكره والدعاء به، كما أنه يستحب للمسلم أن يكتب هذا الاسم على باب داره، وعلى جدران منزله، وعلى نقوده وأمواله لما في ذلك من بركة وزيادة في الرزق.

– ومن فضل اسم الله الفتاح أنه يفتح على العبد أبواب الخير والبركة، وييسر له أموره، ويكفيه شر أعدائه، ويحفظ عليه دينه ودنيا، وينصره على أعدائه.

– ومن فضل اسم الله الفتاح أنه يفتح على العبد أبواب الرزق من حيث لا يحتسب، ويرزقه من حيث لا يرى، ويكفيه شر الفقر والحاجة، ويغنيه عن سؤال الناس.

2. دلائل اسم الله الفتاح في القرآن والسنة:

– ورد اسم الله الفتاح في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى: {هو الفتاح العليم}، وقوله تعالى: {والله هو الغني الحميد، هو الفتاح العليم}.

– كما ورد اسم الله الفتاح في السنة النبوية الشريفة في عدة أحاديث، منها حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي قال فيه: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: اللهم يا فتاح يا رزاق”.

– ومن الأدلة على اسم الله الفتاح في القرآن والسنة ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: يا فتاح يا رزاق، ثلاث مرات، فتح الله له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب”.

3. كيفية الدعاء باسم الله الفتاح:

– يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء باسم الله الفتاح، والدعاء به من أجل فتح أبواب الخير والرزق، ومن أجل يسر الأمور، וקיומו من شر الأعداء، ومن أجل حفظ الدين والدنيا.

– وللدعاء باسم الله الفتاح آداب معينة، منها أن يكون العبد على طهارة، وأن يكون مستقبلاً للقبلة، وأن يكون خاشعاً متضرعاً، وأن يكون موقناً بإجابة الله لدعائه.

– من الأدعية المأثورة باسم الله الفتاح ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم يا فتاح يا فتاح، يا فتاح الخيرات، افتح لي أبواب رحمتك، وافتح لي أبواب فضلك، وافتح لي أبواب رزقك الحلال الطيب”.

4. أسباب فتح أبواب الرزق:

– من أسباب فتح أبواب الرزق التوكل على الله تعالى، والإيمان بأنه هو الرزاق، وأنه هو الذي يفتح على العبد أبواب الرزق من حيث لا يحتسب.

– ومن أسباب فتح أبواب الرزق الإكثار من ذكر الله تعالى، والدعاء باسمه الفتاح، والإلحاح في الدعاء، وعدم اليأس من إجابة الله تعالى.

– ومن أسباب فتح أبواب الرزق الإحسان إلى الآخرين، وإخراج الصدقات، وصلة الأرحام، والبر بالوالدين، والإنفاق في سبيل الله تعالى.

5. آثار فتح أبواب الرزق:

– من آثار فتح أبواب الرزق زيادة النعم والخيرات، وراحة البال والطمأنينة، وتيسير الأمور، وقضاء الحوائج، وتحقيق الأمنيات.

– ومن آثار فتح أبواب الرزق زيادة الإيمان بالله تعالى، وتقوية الصلة به، والشعور بفضله ورحمته، وزيادة الشكر لله تعالى على نعمه.

– ومن آثار فتح أبواب الرزق زيادة الرغبة في عمل الخير، والإحسان إلى الآخرين، وصلة الأرحام، والبر بالوالدين، والإنفاق في سبيل الله تعالى.

6. الحكمة من إخفاء الرزق:

– إن الله تعالى قد أخفى الرزق عن عباده لحكمة بالغة، منها أنه يختبر عباده في صبرهم على البلاء، وفي توكلهم عليه تعالى، وفي إيمانهم بأن الرزاق هو الله وحده.

– ومن حكمة إخفاء الرزق امتحان العبد في شكره لله تعالى على نعمه، وفي صبره على فقره، وفي عدم يأس العبد من رحمة الله تعالى.

– ومن حكمة إخفاء الرزق أن يزداد العبد رغبة في عمل الخير، والإحسان إلى الآخرين، والإنفاق في سبيل الله تعالى.

7. الدعاء لفتح أبواب الرزق:

– يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى لفتح أبواب الرزق، وأن يلح في الدعاء، ولا ييأس من إجابة الله تعالى.

– ومن الأدعية المأثورة لفتح الرزق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم يا فتاح يا رزاق، افتح لي أبواب رزقك الحلال الطيب”.

– ومن الأدعية المأثورة لفتح الرزق ما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “اللهم افتح لي أبواب فضلك، وبسط عليّ من رزقك”.

أضف تعليق