اسم الله الكاشف

اسم الله الكاشف

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الله الكاشف

المقدمة:

اسم الله الكاشف من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على قدرة الله عز وجل على كشف الأمور وإظهارها، سواء كانت خفية أو غائبة. وكشف الله عز وجل للأشياء يكون إما بمعنى إظهارها وإما بمعنى بيانها ووضوحها. وقد ورد اسم الله الكاشف في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها قوله تعالى: {هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو العزيز الحكيم} [سورة الحشر: 22].

1. كشف الله عز وجل للحقائق:

– يكشف الله عز وجل الحقائق للناس من خلال الرسل والأنبياء، حيث يرسلهم لهداية الناس وإرشادهم إلى طريق الحق والصواب.

– كما يكشف الله عز وجل الحقائق للناس من خلال العقل والفطرة، حيث فطر الله الناس على معرفة الحق والتمييز بينه وبين الباطل.

– ويكشف الله عز وجل الحقائق للناس من خلال التجارب والخبرات الحياتية، حيث يتعلم الناس من أخطائهم ويستفيدون من تجاربهم السابقة.

2. كشف الله عز وجل للأسرار:

– يكشف الله عز وجل الأسرار للناس الذين يتقونه ويتبعون أوامره واجتناب نواهيه، حيث قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم} [سورة الحديد: 28].

– كما يكشف الله عز وجل الأسرار للناس الذين يسألونه عنها بصدق وإخلاص، حيث قال تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} [سورة البقرة: 186].

– ويكشف الله عز وجل الأسرار للناس الذين يبحثون عنها بجد واجتهاد، حيث قال تعالى: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} [سورة النجم: 39].

3. كشف الله عز وجل للغيب:

– يكشف الله عز وجل الغيب للأنبياء والرسل، حيث يطلعهم على ما سيحدث في المستقبل، وذلك لكي يبلغوه إلى الناس ويحذروهم من عذاب الله تعالى.

– كما يكشف الله عز وجل الغيب للملائكة، حيث يعلمهم بما سيحدث في المستقبل، وذلك لكي ينفذوا أوامره ويعملوا بمشيئته.

– ويكشف الله عز وجل الغيب للعباد الذين يتقونه ويتبعون أوامره واجتناب نواهيه، حيث قال تعالى: {والذين آمنوا بالغيب وأقاموا الصلاة ومما رزقناهم ينفقون} [سورة البقرة: 3].

4. كشف الله عز وجل للمشكلات:

– يكشف الله عز وجل المشكلات للناس ويظهرها لهم، وذلك لكي يختبرهم ويصبرهم، وحتى يتوبوا إلى الله ويتقوه.

– كما يكشف الله عز وجل المشكلات للناس لكي يتعلموا منها ويتعظوا بها، وحتى يستفيدوا منها في حياتهم القادمة.

– ويكشف الله عز وجل المشكلات للناس لكي يزيدوا من إيمانهم وتوكلهم على الله تعالى، حيث قال تعالى: {إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا} [سورة الكهف: 7].

5. كشف الله عز وجل للعيوب:

– يكشف الله عز وجل العيوب للناس، وذلك لكي يتوبوا منها ويصلحوا أنفسهم، وحتى يبتعدوا عن المعاصي والذنوب.

– كما يكشف الله عز وجل العيوب للناس لكي يتعرفوا على أنفسهم ويحسنوا من أخلاقهم، وحتى يتجنبوا الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخرى.

– ويكشف الله عز وجل العيوب للناس لكي يحذروا منها ويتجنبوها، حيث قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون} [سورة الحشر: 18].

6. كشف الله عز وجل للظلم:

– يكشف الله عز وجل الظلم ويظهره للناس، وذلك لكي ينتقم من الظالمين ويرد الحقوق إلى أصحابها.

– كما يكشف الله عز وجل الظلم للناس لكي يردع الظالمين ويحذرهم من عذاب الله تعالى، حيث قال تعالى: {وإن ربك لذو انتقام شديد} [سورة الشورى: 33].

– ويكشف الله عز وجل الظلم للناس لكي يبين لهم عدله تعالى، حيث قال تعالى: {وأن الله عزيز حكيم} [سورة الشورى: 34].

7. كشف الله عز وجل للنعم:

– يكشف الله عز وجل النعم للناس، وذلك لكي يشكروه عليها ويحمدوه على فضله وإحسانه.

– كما يكشف الله عز وجل النعم للناس لكي يتذكروا بها نعمه عليهم، وحتى يزدادوا إيمانا وتقوى.

– ويكشف الله عز وجل النعم للناس لكي يحفزهم على المزيد من العبادة والطاعة، حيث قال تعالى: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم} [سورة النحل: 18].

الخلاصة:

اسم الله الكاشف من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على قدرة الله عز وجل على كشف الأمور وإظهارها، سواء كانت خفية أو غائبة. وقد ورد اسم الله الكاشف في القرآن الكريم في مواضع عديدة، منها قوله تعالى: {هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو العزيز الحكيم} [سورة الحشر: 22]. ويكشف الله عز وجل الأمور للناس من خلال الرسل والأنبياء والعقل والفطرة والتجارب والخبرات الحياتية. ويكشف الله عز وجل الأسرار للناس الذين يتقونه ويتبعون أوامره واجتناب نواهيه، والذين يسألونه عنها بصدق وإخلاص، والذين يبحثون عنها بجد واجتهاد. ويكشف الله عز وجل الغيب للأنبياء والرسل والملائكة والعباد الذين يتقونه ويتبعون أوامره واجتناب

أضف تعليق