اسم الله الولى

No images found for اسم الله الولى

الولي: اسم الله الحسنى الذي يدل على عنايته ورحمته بعباده

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أسماء الله الحسنى اسم “الولي”، وهو اسم يدل على عنايته ورحمته الواسعة بعباده، فهو الذي تولى عليهم أرزاقهم وأمورهم، وهو الذي يحفظهم ويصونهم من كل شر، وهو الذي ينصرهم ويعينهم على عدوهم، وهو الذي يحبهم ويرضى عنهم، وهو الذي يتولى شؤونهم ويقضي حوائجهم، وهو الذي يليهم برحمته وعنايته، وهو الذي يرعاهم ويحفظهم من كل سوء.

1. الولي هو المتصرف في أمور العباد:

– الولي هو المتولي لأمور العباد، وهو المدبر لشؤونهم، وهو الذي يفعل ما يشاء في ملكه، كما قال تعالى: (وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ) [غافر: 62].

– وهو الذي يلي العباد برحمته وعنايته، كما قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) [البقرة: 257].

– كما أنه يلي العباد بنصره وتأييده، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ) [الأنفال: 34].

2. الولي هو الناصر لعباده:

– الولي هو الناصر لعباده، وهو الذي ينصرهم على أعدائهم، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) [البقرة: 257].

– وهو الذي ينصرهم على الشياطين والهوى، كما قال تعالى: (وَهُوَ وَلِيُّكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ) [الأنفال: 40].

– كما أنه ينصرهم على أنفسهم وأهوائهم، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ) [الأنفال: 34].

3. الولي هو الحافظ لعباده:

– الولي هو الحافظ لعباده، وهو الذي يحفظهم من كل شر، كما قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُمْسِكُهُمْ بِرُسُخٍ) [غافر: 62].

– وهو الذي يحفظهم من أعدائهم، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ) [الأنفال: 34].

– كما أنه يحفظهم من أنفسهم وأهوائهم، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ) [الأعراف: 196].

4. الولي هو الرزاق لعباده:

– الولي هو الرزاق لعباده، وهو الذي يرزقهم من حيث لا يحتسبون، كما قال تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) [الطلاق: 2-3].

– وهو الذي يرزقهم من حيث يحتسبون، كما قال تعالى: (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) [الذاريات: 22].

– كما أنه يرزقهم من حيث لا يحتسبون ولا يتوقعون، كما قال تعالى: (يُرْسِلُ الرِّزْقَ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) [الطلاق: 3].

5. الولي هو المتولي لأمور عباده:

– الولي هو المتولي لأمور عباده، وهو المدبر لشؤونهم، كما قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [السجدة: 5].

– وهو الذي يدبر شؤونهم على أكمل وجه، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) [الجمعة: 11].

– كما أنه يدبر شؤونهم على الوجه الذي فيه صلاحهم ومصلحتهم، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ) [يوسف: 21].

6. الولي هو المحب لعباده:

– الولي هو المحب لعباده، وهو الذي يحبهم ويرضى عنهم، كما قال تعالى: (يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ) [المائدة: 54].

– وهو الذي يحبهم حباً شديداً، كما قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 134].

– كما أنه يحبهم حباً لا يزول ولا يتغير، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ الْوَلِيُّ لِلَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) [البقرة: 257].

7. الولي هو الموفق لعباده:

– الولي هو الموفق لعباده، وهو الذي يوفقهم لما فيه خيرهم وصلاحهم، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ يُوَفِّقُ مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) [النور: 46].

– وهو الذي يوفقهم إلى العمل الصالح، كما قال تعالى: (وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) [البقرة: 213].

– كما أنه يوفقهم إلى اتباع الحق والهدى، كما قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) [العنكبوت: 69].

الخاتمة:

وختاماً، فإن اسم الله “الولي” هو اسم عظيم يدل على عنايته الواسعة بعباده، ورحمته بهم، ونصره لهم، وحفظه لهم، ورزقه لهم، وتوليه لأمورهم، ومحبته لهم، وتوفيقه لهم، وغير ذلك من الأمور التي تدل على عظمته وكماله، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من أوليائه المتقين، وأن يتولانا برحمته وعنايته، وأن ينصرنا على أعدائنا، وأن يحفظنا من كل شر، وأن يرزقنا من حيث لا نحتسب، وأن يتولى أمورنا على أكمل وجه، وأن يحبنا ويرضى عنا، وأن يوفقنا لما فيه خيرنا وصلاحنا، وأن يجعلنا من عباده الصالحين المتقين، إنه سميع الدعاء مجيب السائلين.

أضف تعليق