حديث عن طاعة ولي الامر

حديث عن طاعة ولي الامر

العنوان: حديث عن طاعة ولي الأمر

المقدمة:

إن طاعة ولي الأمر من أهم الواجبات الشرعية التي يجب على كل مسلم أن يؤديها، فقد حث الإسلام على طاعة ولي الأمر في العديد من الآيات والأحاديث، وجعل طاعته من أعظم علامات الإيمان، ومن أهم أسباب السعادة في الدنيا والآخرة.

العناوين الفرعية:

1. أهمية طاعة ولي الأمر:

– طاعة ولي الأمر واجبة على كل مسلم، قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ”.

– طاعة ولي الأمر من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله”.

– طاعة ولي الأمر سبب لعزة المسلمين وقوتهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما أطاع الناس ولاتهم لعز دينهم”.

2. شروط طاعة ولي الأمر:

– أن يكون ولي الأمر مسلماً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”.

– أن يكون ولي الأمر عادلاً، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَمَّرَكُمْ عَلَيْكُمْ رَجُلاً فَادْعُوا لَهُ بِالتَّوْفِيقِ، فَإِنَّهُ لَيُؤْتَى بِأَعْمَالِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُقيَّداً بِسِلْسِلَةٍ، فإِنْ كَانَ عَادِلاً جَازَ بِهِ الصِّرَاطَ وَإِلَّا انْقَطَعَ بِهِ فِيهَا”.

– أن يأمر ولي الأمر بالمعروف وينهي عن المنكر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ”.

3. أوجه طاعة ولي الأمر:

– طاعة ولي الأمر في الأمور التي لا تخالف الشرع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة”.

– طاعة ولي الأمر في أداء الواجبات الشرعية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطاع الله ورسوله وأولى الأمر منكم فقد رشد”.

– طاعة ولي الأمر في الدفاع عن الوطن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات دون ماله فهو شهيد، ومن مات دون دمه فهو شهيد، ومن مات دون أهله فهو شهيد، ومن مات دون دينه فهو شهيد”.

4. طاعة ولي الأمر في أمور الدنيا:

– طاعة ولي الأمر في الأمور المتعلقة بالسياسة والاقتصاد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلمون تبعٌ لإمامهم”.

– طاعة ولي الأمر في الأمور المتعلقة بالتعليم والصحة والأمن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ولي من أمر المسلمين شيئاً فاحتاج الناس إلى نفقته فأنفق عليهم من ماله حتى يستغني”.

– طاعة ولي الأمر في الأمور المتعلقة بالبيئة والتنمية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غرس غرساً أو زرع زرعاً فكان ذلك علفاً للبهائم والطير فهو له صدقة”.

5. طاعة ولي الأمر في أمور العقيدة والعبادة:

– لا يجوز طاعة ولي الأمر في الأمور التي تخالف العقيدة الإسلامية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”.

– لا يجوز طاعة ولي الأمر في الأمور التي تخالف العبادات الشرعية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا طاعة في معصية الله”.

– لا يجوز طاعة ولي الأمر في الأمور التي تخالف الأخلاق الإسلامية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.

6. طاعة ولي الأمر في الظروف الاستثنائية:

– طاعة ولي الأمر واجبة حتى في الظروف الاستثنائية، مثل الحروب والكوارث الطبيعية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اسمعوا وأطيعوا وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك”.

– طاعة ولي الأمر في الظروف الاستثنائية من أسباب النصر والعزة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وَإِنَّمَا أَمَّرَكُمْ بِالْإِسْتِمْعَانِ وَالطَّاعَةِ فِي مَضَنِّكُمْ وَحَزَنِكُمْ”.

– طاعة ولي الأمر في الظروف الاستثنائية من أسباب السعادة والراحة في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُعِزَّ جُنْدُ اللَّهِ فَلْيُطِعْ أَمِيرَهُ”.

7. آثار طاعة ولي الأمر:

– طاعة ولي الأمر سبب لعزة المسلمين وقوتهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وَإِنَّمَا أَمَّرَكُمْ بِالْإِسْتِمْعَانِ وَالطَّاعَةِ فِي مَضَنِّكُمْ وَحَزَنِكُمْ”.

– طاعة ولي الأمر سبب لسعادة المسلمين وراحتهم في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُعِزَّ جُنْدُ اللَّهِ فَلْيُطِعْ أَمِيرَهُ”.

– طاعة ولي الأمر من أسباب دخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطاعني دخل الجنة”.

الخاتمة:

إن طاعة ولي الأمر واجبة على كل مسلم، وسبب لعزة المسلمين وقوتهم وسعادتهم في الدنيا والآخرة، وطاعة ولي الأمر في الأمور التي لا تخالف الشرع، وفي أمور الدنيا والآخرة، وفي الظروف الاستثنائية، ولطاعة ولي الأمر آثار عظيمة في الدنيا والآخرة، ومن أطاع ولي الأمر دخل الجنة.

أضف تعليق