اسم المغات في السعودية

اسم المغات في السعودية

اسم المغات في السعودية

مقدمة:

اسم المغات هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من القرى والبلدات الواقعة في منطقة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. وتقع هذه القرى والبلدات في جبال السروات، وتتميز بمناخها المعتدل طوال العام، وجمال طبيعتها، وتنوع تضاريسها.

الموقع الجغرافي:

تقع منطقة اسم المغات في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتحدها من الشمال منطقة الباحة، ومن الجنوب منطقة جازان، ومن الشرق منطقة نجران، ومن الغرب منطقة مكة المكرمة. وتبلغ مساحة المنطقة حوالي 12 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة.

التضاريس:

تتميز منطقة اسم المغات بتضاريسها المتنوعة، حيث توجد بها الجبال والوديان والسهول. وتعتبر جبال السروات أعلى جبال المنطقة، حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من 3000 متر فوق مستوى سطح البحر. وتوجد في المنطقة أيضًا العديد من الوديان، أشهرها وادي بيش ووادي تبالة ووادي حلي. وتوجد في المنطقة أيضًا بعض السهول، أشهرها سهل تهامة وسهل الباحة.

المناخ:

تتميز منطقة اسم المغات بمناخها المعتدل طوال العام، حيث تتراوح درجات الحرارة فيها بين 10 درجات مئوية في فصل الشتاء و35 درجة مئوية في فصل الصيف. وتشتهر المنطقة أيضًا بأمطارها الموسمية، والتي تهطل في الفترة من أبريل إلى سبتمبر.

الغطاء النباتي:

تتميز منطقة اسم المغات بغطائها النباتي المتنوع، حيث تنمو فيها العديد من الأشجار والنباتات المختلفة. ومن أشهر الأشجار التي تنمو في المنطقة أشجار العرعر والزيتون والبلوط واللوز. ومن أشهر النباتات التي تنمو في المنطقة نباتات الحلفاء والشيح والقيصوم.

الحياة البرية:

تتميز منطقة اسم المغات بالحياة البرية المتنوعة، حيث تعيش فيها العديد من الحيوانات المختلفة. ومن أشهر الحيوانات التي تعيش في المنطقة الغزلان والأرانب والثعالب والضباع والذئاب. وتوجد في المنطقة أيضًا العديد من الطيور، أشهرها الحمام والنسر والصقر والباز.

النشاط الاقتصادي:

يعتمد النشاط الاقتصادي في منطقة اسم المغات بشكل أساسي على الزراعة وتربية المواشي. وتشتهر المنطقة بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، أشهرها القمح والشعير والذرة والبطاطس. كما تشتهر المنطقة أيضًا بتربية العديد من أنواع المواشي، أشهرها الأغنام والماعز والأبقار.

الآثار والتراث:

تتميز منطقة اسم المغات بالعديد من الآثار والتراثية، حيث توجد بها العديد من القلاع والحصون والمواقع الأثرية. ومن أشهر الآثار التي توجد في المنطقة قلعة بيش وقلعة تبالة وقلعة حلي. كما يوجد في المنطقة أيضًا العديد من المواقع الأثرية، أشهرها موقع مدائن صالح وموقع العلا وموقع دومة الجندل.

الخاتمة:

تعتبر منطقة اسم المغات من المناطق السياحية المهمة في المملكة العربية السعودية، وذلك لما تتميز به من مناخ معتدل طوال العام، وجمال طبيعتها، وتنوع تضاريسها، والعديد من الآثار والتراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *