اسم ام الرسول كامل

اسم ام الرسول كامل

اسم أم الرسول – آمنة بنت وهب

مقدمة

آمنة بنت وهب هي والدة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهي سيدة قرشية من بني زهرة من قبيلة قريش، وهي ابنة وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وأمها برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار، وهي عمة عبد المطلب بن هاشم جد الرسول صلى الله عليه وسلم.

زواج آمنة من عبد الله

تزوجت آمنة بنت وهب من عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهو عمها، وكان عبد الله تاجراً ثريًا، وكان معروفًا بحسن خلقه ونبله، وقد رزقه الله بابنتين هما أم حكيم البيضاء وأميمة، ثم رزقه بابنه محمد صلى الله عليه وسلم.

وفاة عبد الله

بعد زواج آمنة من عبد الله بفترة وجيزة، خرج عبد الله في رحلة تجارية إلى بلاد الشام، وفي الطريق مرض وتوفي، وكانت آمنة حاملاً بمحمد صلى الله عليه وسلم، فعادت إلى مكة المكرمة وهي حامل به.

ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل، وكان مولده معجزة عظيمة، فقد حدثت فيه أحداث خارقة للعادة، منها انشقاق القمر، وإطفاء نار المجوس، وولادة عيسى بن مريم عليه السلام.

تربية الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، أرضعته أمه آمنة لمدة عامين، ثم فطمته وأرسلته إلى حليمة السعدية لتقوم برعايته وتربيته، وقامت حليمة بتربية الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن تربية، وأرضعته من لبنها، وعلمته اللغة العربية، وأدبه بأحسن أدب.

وفاة آمنة

توفيت آمنة بنت وهب عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم في السادسة من عمره، وكانت وفاتها في الأبواء، وهي منطقة تقع بين مكة والمدينة المنورة، ودفنت هناك، وقد حزن الرسول صلى الله عليه وسلم على وفاة أمه حزنًا شديدًا.

مكانة آمنة بنت وهب في الإسلام

لآمنة بنت وهب مكانة عظيمة في الإسلام، فهي والدة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي من نساء الجنة، وقد قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: “خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد”.

خاتمة

آمنة بنت وهب هي والدة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي سيدة قرشية من بني زهرة من قبيلة قريش، وهي عمة عبد المطلب بن هاشم جد الرسول صلى الله عليه وسلم، تزوجت من عبد الله بن عبد المطلب ورزقت منه بثلاثة أطفال وهم أم حكيم البيضاء وأميمة ومحمد صلى الله عليه وسلم، توفي زوجها عبد الله قبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل، أرضعته أمه آمنة لمدة عامين ثم فطمته وأرسلته إلى حليمة السعدية لتقوم برعايته وتربيته، توفيت آمنة بنت وهب عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم في السادسة من عمره ودفنت في الأبواء، ولآمنة بنت وهب مكانة عظيمة في الإسلام فهي والدة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي من نساء الجنة.

أضف تعليق