اسم بسملة على الرمل

No images found for اسم بسملة على الرمل

اسم بسملة على الرمل

مقدمة

البسملة هي عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم” التي تبدأ بها معظم السور في القرآن الكريم، باستثناء سورة التوبة. وهي دعاء يستعين به المسلم بالله تعالى، ويرجو منه العون والتوفيق في عمله. وقد وردت البسملة في القرآن الكريم أكثر من 114 مرة، وهي من أكثر العبارات التي يرددها المسلمون في حياتهم اليومية.

الفرق بين التسمية والبسملة

التسمية هي ذكر اسم الله تعالى وحده، بدون ذكر الرحمن أو الرحيم. أما البسملة فهي ذكر اسم الله تعالى، متبوعاً بذكر الرحمن والرحيم. والتسمية تسبق البسملة، وهي مندوبة في جميع الأعمال، بينما البسملة واجبة في بداية كل سورة من سور القرآن الكريم، إلا سورة التوبة.

فضل البسملة

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل البسملة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر”. وفي حديث آخر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال بسم الله الرحمن الرحيم ثم عطس ثلاث مرات، غفر الله له ذنوبه”.

آداب البسملة

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند قول البسملة، منها:

أن تكون البسملة واضحة ومسموعة.

أن تكون البسملة متصلة بذكر اسم الله تعالى، فلا يفصل بينهما بكلمة أخرى.

أن يرفع المسلم صوته عند قول البسملة، إذا كان في مكان عام.

استخدام البسملة في الحياة اليومية

يستخدم المسلمون البسملة في العديد من المواقف في حياتهم اليومية، منها:

عند البدء في قراءة القرآن الكريم.

عند البدء في الصلاة.

عند البدء في الأكل والشرب.

عند البدء في السفر أو العمل.

عند الدخول إلى المنزل أو الخروج منه.

البسملة على الرمل

البسملة على الرمل هي إحدى الطرق التي يستخدمها المسلمون لتعليم الأطفال البسملة. وهي عبارة عن كتابة البسملة على الرمل باستخدام الأصابع أو قلم رصاص. ويمكن للمعلم أن يطلب من الطفل قراءة البسملة التي كتبها على الرمل، أو يمكنه أن يكتب البسملة على الرمل ويطلب من الطفل أن يقلد ما كتبه.

خاتمة

البسملة هي عبارة عظيمة لها فضل كبير، ويجب على المسلم أن يحرص على قولها في جميع أعماله. ويمكن للمسلم أن يستخدم البسملة على الرمل لتعليم الأطفال البسملة بطريقة ممتعة وسهلة.

أضف تعليق