اسم تسنيم في القرآن

اسم تسنيم في القرآن

اسم تسنيم في القرآن الكريم

مقدمة:

اسم تسنيم هو اسم ورد ذكره في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة المطففين ومرة ​​في سورة الإنسان. وتسنيم هو اسم عين في الجنة، وهي أعلى وأطيب عين في الجنة. وهي ممزوجة بماء الكافور. واسم تسنيم مشتق من الفعل “سنم” والذي يعني “رفع”، وهذا يدل على أن عين تسنيم هي أعلى وأطيب عين في الجنة.

1. ذكر اسم تسنيم في القرآن الكريم

ورد اسم تسنيم في القرآن الكريم مرتين، الأولى في سورة المطففين الآية 27: “ويسقون من كأس كان مزاجها زنجبيلاً عيناً فيها تسمى تسنيم”، والثانية في سورة الإنسان الآية 18: “ويسقون من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ومزاجه من تسنيم عيناً يشرب بها المقربون”.

2. معنى اسم تسنيم

اسم تسنيم مشتق من الفعل “سنم” والذي يعني “رفع”، وهذا يدل على أن عين تسنيم هي أعلى وأطيب عين في الجنة. وقد قال ابن عباس رضي الله عنه: “تسنيم عين في الجنة مرتفعة”. وقال مجاهد: “تسنيم اسم عين في الجنة رفعت على سائر عيون الجنة”.

3. خصائص عين تسنيم

عين تسنيم لها العديد من الخصائص التي تجعلها أعلى وأطيب عين في الجنة، ومن هذه الخصائص:

أنها ممزوجة بماء الكافور، وهذا يجعلها ذات طعم لذيذ ورائحة طيبة.

أنها تروي عطش شاربها ولا تترك أي عطش بعدها.

أنها تعطي شاربها قوة ونشاطاً.

أنها تشفي شاربها من جميع الأمراض والأسقام.

4. من يشرب من عين تسنيم

يشرب من عين تسنيم المقربون، وهم أعلى درجات أهل الجنة. والمقربون هم الذين أطاعوا الله تعالى واتبعوا رسوله صلى الله عليه وسلم وحسنوا أعمالهم.

5. فضل الشرب من عين تسنيم

لشرب عين تسنيم فضل عظيم، ومن هذا الفضل:

أنه يروي عطش شاربها ولا يترك أي عطش بعده.

أنه يعطي شاربها قوة ونشاطاً.

أنه يشفي شاربها من جميع الأمراض والأسقام.

أنه يزيد في حسنات شاربها ويضاعف أجره.

6. كيف ننال الشرب من عين تسنيم

لننال الشرب من عين تسنيم فعلينا أن نطيع الله تعالى ونتبع رسوله صلى الله عليه وسلم ونحسن أعمالنا. علينا أن نكون من المقربين، ومن كان من المقربين فهو من أهل الجنة، ومن أهل الجنة من يشرب من عين تسنيم.

خاتمة:

عين تسنيم هي أعلى وأطيب عين في الجنة، وهي ممزوجة بماء الكافور. واسم تسنيم مشتق من الفعل “سنم” والذي يعني “رفع”، وهذا يدل على أن عين تسنيم هي أعلى وأطيب عين في الجنة. وتسنيم هو اسم ذكر مرتين في القرآن الكريم، مرة في سورة المطففين ومرة ​​في سورة الإنسان. ويشرب من عين تسنيم المقربون، وهم أعلى درجات أهل الجنة. ولشرب عين تسنيم فضل عظيم، فهو يروي عطش شاربها، ويعطيه قوة ونشاطاً، ويشفيه من جميع الأمراض والأسقام، ويزيد في حسناته ويضاعف أجره. ولينال المرء الشرب من عين تسنيم فعليه أن يطيع الله تعالى ونتبع رسوله صلى الله عليه وسلم ونحسن أعمالنا.

أضف تعليق