اسم دوله بحرف ا

اسم دوله بحرف ا

دول بحرف الألف

مقدمة:

تُعتبر الحروف العربية هي حروف اللغة العربية، ويوجد بها 28 حرفًا، وبدأت هذه الحروف بحرف الألف، ويُعتبر هذا الحرف هو أول ظهور للأبجدية العربية، لذا سنتعرف معًا خلال هذا المقال على بعض الدول التي تبدأ بحرف الألف.

1. اسم دولة بحرف الألف: أفغانستان

أفغانستان، هي دولة غير ساحلية، يجاورها من الغرب إيران، ومن الشمال الشرقي الصين، ومن الشرق باكستان، ومن الجنوب الغربي تركمانستان، وأوزبكستان من الشمال.

عاصمتها كابول، الأفغانيون هم الشعب الأصلي للبلاد، لكن خليطًا من الإثنيات يحتل البلاد أيضًا، مثل الهزارة، والطاجيك، والأوزبك، والتركمان، والبلوش، والنورستانيون، والباشتون.

تقع في جنوب وسط آسيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 35.6 مليون نسمة. اللغات الرسمية في أفغانستان هي اللغة البشتوية واللغة الدارية.

2. اسم دولة بحرف الألف: أنغولا

أنغولا، هي بلد في جنوب إفريقيا، يحدها من الشمال جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن الجنوب ناميبيا، ومن الشرق زامبيا، ومن الغرب المحيط الأطلسي، يغطي مساحة 1.247 مليون كيلومتر مربع.

عاصمتها لواندا، أنغولا هي خامس أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة، وهي أيضًا واحدة من أغنى الدول في القارة من حيث الموارد الطبيعية.

تبلغ مساحتها حوالي 1.247 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 33.5 مليون نسمة. اللغات الرسمية في أنغولا هي اللغة البرتغالية واللغة الإنجليزية.

3. اسم دولة بحرف الألف: ألمانيا

ألمانيا، هي دولة في أوروبا الغربية، يحدها من الشمال بحر الشمال وبحر البلطيق، ومن الشرق بولندا وجمهورية التشيك، ومن الجنوب النمسا وسويسرا، ومن الغرب فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا.

عاصمتها برلين، ألمانيا هي أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان، وهي أيضًا واحدة من أقوى الاقتصادات في العالم.

تبلغ مساحتها حوالي 348.560 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 83.7 مليون نسمة. اللغات الرسمية في ألمانيا هي اللغة الألمانية واللغة الفرنسية.

4. اسم دولة بحرف الألف: أستراليا

أستراليا، هي دولة في أوقيانوسيا، يحدها من الشمال بحر تيمور، ومن الشرق المحيط الهادئ، ومن الجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب البحر الهندي.

عاصمتها كانبرا، أستراليا هي سادس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وهي أيضًا واحدة من أغنى الدول في العالم من حيث نصيب الفرد من الدخل.

تبلغ مساحتها حوالي 7.69 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 26 مليون نسمة. اللغات الرسمية في أستراليا هي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.

5. اسم دولة بحرف الألف: الأرجنتين

الأرجنتين، هي دولة في أمريكا الجنوبية، يحدها من الشمال بوليفيا وباراغواي، ومن الشرق البرازيل وأوروغواي، ومن الجنوب تشيلي، ومن الغرب تشيلي وبوليفيا.

عاصمتها بوينس آيرس، الأرجنتين هي ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وهي أيضًا واحدة من أغنى الدول في العالم من حيث نصيب الفرد من الدخل.

تبلغ مساحتها حوالي 2.78 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 45 مليون نسمة. اللغات الرسمية في الأرجنتين هي اللغة الإسبانية واللغة الإنجليزية.

6. اسم دولة بحرف الألف: أوزبكستان

أوزبكستان، هي دولة في آسيا الوسطى، يحدها من الشمال كازاخستان، ومن الشرق قيرغيزستان، ومن الجنوب أفغانستان، ومن الغرب تركمانستان.

عاصمتها طشقند، أوزبكستان هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في آسيا الوسطى، وهي أيضًا واحدة من أفقر الدول في العالم.

تبلغ مساحتها حوالي 447.400 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 34 مليون نسمة. اللغات الرسمية في أوزبكستان هي اللغة الأوزبكية واللغة الروسية.

7. اسم دولة بحرف الألف: ألبانيا

ألبانيا، هي دولة في جنوب شرق أوروبا، يحدها من الشمال والجبل الأسود، ومن الشرق مقدونيا، ومن الجنوب والغرب اليونان، ومن الجنوب الغربي البحر الأيوني.

عاصمتها تيرانا، ألبانيا هي واحدة من أصغر الدول في أوروبا، وهي أيضًا واحدة من أفقر الدول في العالم.

تبلغ مساحتها حوالي 28.748 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.8 مليون نسمة. اللغات الرسمية في ألبانيا هي اللغة الألبانية واللغة اليونانية.

خاتمة:

نتمنى أن تكون هذه المقالة قد قدمت لك معلومات مفيدة عن بعض الدول التي تبدأ بحرف الألف، وإذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات أخرى، فلا تتردد في التواصل معنا، وسنكون سعداء بمساعدتك.

أضف تعليق