اسماء واعلام الدول

اسماء واعلام الدول

المقدمة:

تُعد معرفة أسماء ودول العالم من أهم الأمور التي يجب على المرء معرفتها، حيث تساعده على معرفة الدول المختلفة وتاريخها وثقافتها وجغرافيتها.

1. أسماء الدول في العالم العربي:

الأردن: تقع الأردن في جنوب غرب آسيا، وتحدها سوريا من الشمال، والعراق من الشرق، والسعودية من الشرق والجنوب، وإسرائيل من الغرب، والبحر الأبيض المتوسط من الغرب.

الإمارات العربية المتحدة: تتكون الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات هي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.

البحرين: تقع البحرين في الخليج العربي، وتتكون من مجموعة من الجزر تبلغ مساحتها الإجمالية 765 كيلومترًا مربعًا.

الجزائر: تقع الجزائر في شمال إفريقيا، وتحدها تونس والمغرب من الغرب، وليبيا من الشرق، ومالي والنيجر من الجنوب.

السعودية: تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب آسيا، وتحدها الأردن والعراق والكويت من الشمال، والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين من الشرق، وعمان واليمن من الجنوب، والبحر الأحمر من الغرب.

2. أسماء الدول في أوروبا:

ألمانيا: تقع ألمانيا في وسط أوروبا، وتحدها الدنمارك من الشمال، وجمهورية التشيك وبولندا من الشرق، والنمسا وسويسرا من الجنوب، وفرنسا ولوكسمبورج وبلجيكا وهولندا من الغرب.

إيطاليا: تقع إيطاليا في جنوب أوروبا، وتحدها فرنسا وسويسرا وسلوفينيا من الشمال، والنمسا من الشمال الشرقي، وكرواتيا من الشرق، والبحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني من الجنوب، والبحر التيراني من الغرب.

إسبانيا: تقع إسبانيا في جنوب غرب أوروبا، وتحدها فرنسا وأندورا من الشمال، والبرتغال من الغرب، والبحر الأبيض المتوسط من الشرق والجنوب.

فرنسا: تقع فرنسا في غرب أوروبا، وتحدها بلجيكا ولوكسمبورج وألمانيا وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا وأندورا من الشرق، والمحيط الأطلنطي من الغرب، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب.

المملكة المتحدة: تتكون المملكة المتحدة من إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، وتقع في غرب أوروبا، وتحدها فرنسا من الجنوب، والبحر الأيرلندي من الغرب، والمحيط الأطلنطي من الشمال والشرق.

3. أسماء الدول في آسيا:

الصين: تقع الصين في شرق آسيا، وتحدها كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية من الشرق، واليابان من الشرق والجنوب الشرقي، وتايوان من الجنوب الشرقي، وفيتنام ولاوس وبورما من الجنوب الغربي، والهند ونيبال وبوتان من الغرب، وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان من الشمال الغربي، ومنغوليا من الشمال.

الهند: تقع الهند في جنوب آسيا، وتحدها باكستان من الغرب، والصين ونيبال وبوتان من الشمال، وبنغلاديش وميانمار من الشرق، وسريلانكا والمالديف من الجنوب.

إندونيسيا: تقع إندونيسيا في جنوب شرق آسيا، وتتكون من أكثر من 17000 جزيرة، وتحدها ماليزيا وسنغافورة من الشمال، والفلبين من الشرق، وتيمور الشرقية وأستراليا من الجنوب، والمحيط الهندي من الغرب.

اليابان: تقع اليابان في شرق آسيا، وتتكون من أربع جزر رئيسية هي: هوكايدو وهونشو وشيكوكو وكيوشو، وتحدها روسيا من الشمال، وكوريا الشمالية من الغرب، والصين من الجنوب الغربي، وتايوان من الجنوب الغربي، والفلبين من الجنوب، والمحيط الهادئ من الشرق.

ماليزيا: تقع ماليزيا في جنوب شرق آسيا، وتتكون من شبه الجزيرة الماليزية وولايات صباح وساراواك في جزيرة بورنيو، وتحدها تايلاند من الشمال، وسنغافورة من الجنوب، وإندونيسيا من الشرق، وبحر الصين الجنوبي من الغرب.

4. أسماء الدول في إفريقيا:

مصر: تقع مصر في شمال إفريقيا، وتحدها ليبيا من الغرب، والسودان من الجنوب، وإسرائيل والأراضي الفلسطينية من الشرق، والبحر الأبيض المتوسط من الشمال.

المغرب: يقع المغرب في شمال غرب إفريقيا، ويحده البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والجزائر من الشرق، وموريتانيا من الجنوب، والمحيط الأطلنطي من الغرب.

جنوب إفريقيا: تقع جنوب إفريقيا في جنوب إفريقيا، ويحدها ناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وإسواتيني وليسوتو من الشمال، والمحيط الهندي من الشرق، والمحيط الأطلنطي من الغرب.

نيجيريا: تقع نيجيريا في غرب إفريقيا، وتحدها النيجر وبنين وتوغو من الغرب، والكاميرون وتشاد من الشرق، والمحيط الأطلنطي من الجنوب.

إثيوبيا: تقع إثيوبيا في شرق إفريقيا، وتحدها إريتريا والسودان من الشمال، وكينيا والصومال من الشرق، وجيبوتي من الشمال الشرقي، وأوغندا من الغرب.

5. أسماء الدول في أمريكا الشمالية:

الولايات المتحدة الأمريكية: تقع الولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا الشمالية، وتحدها كندا من الشمال، والمكسيك من الجنوب، والمحيط الهادئ من الغرب، والمحيط الأطلنطي من الشرق.

كندا: تقع كندا في أمريكا الشمالية، وتحدها الولايات المتحدة الأمريكية من الجنوب، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الأطلنطي من الشرق، والمحيط الهادئ من الغرب.

المكسيك: تقع المكسيك في أمريكا الشمالية، وتحدها الولايات المتحدة الأمريكية من الشمال، وغواتيمالا وبليز من الجنوب، والمحيط الهادئ من الغرب، وخليج المكسيك والبحر الكاريبي من الشرق.

6. أسماء الدول في أمريكا الجنوبية:

البرازيل: تقع البرازيل في أمريكا الجنوبية، وتحدها غيانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا وكولومبيا وبيرو وبوليفيا وباراغواي والأرجنتين وأوروغواي من الشمال، والمحيط الأطلنطي من الشرق، والمحيط الهادئ من الغرب.

الأرجنتين: تقع الأرجنتين في أمريكا الجنوبية، وتحدها بوليفيا وباراغواي وأوروغواي والبرازيل من الشمال، وتشيلي من الغرب، والمحيط الأطلنطي من الشرق.

تشيلي: تقع تشيلي في أمريكا الجنوبية، وتحدها بيرو وبوليفيا من الشمال، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادئ من الغرب.

7. أسماء الدول في أوقيانوسيا:

أستراليا: تقع أستراليا في أوقيانوسيا، وتحدها إندونيسيا وتيمور الشرقية وبابوا غينيا الجديدة من الشمال، وجزر سليمان وفانواتو ونيوكاليدونيا من الشرق، ونيوزيلندا من الجنوب الشرقي، والمحيط الهندي من الغرب.

نيوزيلندا: تقع نيوزيلندا في أوقيانوسيا، وتتكون من جزيرتين رئيسيتين هما: الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية، وتحدها أستراليا من الشمال الغربي، وجزر تشاتام من الشرق، والمحيط الهادئ من الجنوب والغرب.

بابوا غينيا الجديدة: تقع بابوا غينيا الجديدة في أوقيانوسيا، وتتكون من جزيرة غينيا الجديدة وجزر أخرى صغيرة، وتحدها إندونيسيا من الغرب، وجزر سليمان من الشرق، والمحيط الهادي من الشمال والجنوب.

الخاتمة:

تُعد معرفة أسماء ودول العالم من أهم الأمور التي يجب على المرء معرفتها، حيث تساعده على معرفة الدول المختلفة وتاريخها وثقافتها وجغرافيتها.

أضف تعليق