اسم رافي في الإسلام

اسم رافي في الإسلام

اسم رافي في الإسلام

المقدمة

رافع بن خديج هو صحابي من الأنصار من بني خزرج، اشتهر بكنيته أبو رافع، وكان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد في المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية، وشارك في غزوة بدر وأحد والخندق وخيبر. ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على بعض الصدقات وعلى بعض الصدقات بنجران. كما كان صاحب مفتاح الكعبة المشرفة. له روايات في كتب الحديث والسيرة النبوية.

نسبه

هو رافع بن خديج بن عمرو بن زيد بن عبد الأشهل، من بني خزرج من الأنصار، وأمه أمة الروم بنت وهب بن زمعة.

إسلامه

أسلم أبو رافع مع سادته بني عبد الأشهل، وكان عمره حينئذٍ اثنتي عشرة سنة. وكان من السابقين إلى الإسلام، ومن المخلصين لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

هجرته

هاجر أبو رافع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وكان من أوائل المهاجرين. شارك في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من الشجعان المقاتلين.

خدمته لرسول الله صلى الله عليه وسلم

كان أبو رافع خادمًا مخلصًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يحبه ويحترمه. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يثق به ويستشيره في كثير من الأمور.

ولاية رسول الله صلى الله عليه وسلم له على الصدقات

ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على بعض الصدقات، وكان أمينًا عادلاً في عمله. وكان يجمع الصدقات من المسلمين ويوزعها على الفقراء والمساكين.

ولاية رسول الله صلى الله عليه وسلم له على مفتاح الكعبة المشرفة

ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مفتاح الكعبة المشرفة، وكان أمينًا على هذا المنصب. وكان يفتح الكعبة المشرفة للمسلمين ويغلقها عليهم.

وفاته

توفي أبو رافع في المدينة المنورة سنة 58 هـ، وكان عمره حينئذٍ حوالي ثمانين عامًا. ودفن في البقيع.

خاتمة

كان أبو رافع صحابيًا جليلًا، عرف بإخلاصه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبته له. وكان من السابقين إلى الإسلام، ومن المخلصين في خدمته. ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على بعض الصدقات وعلى مفتاح الكعبة المشرفة، وكان أمينًا عادلاً في عمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *