اسم شهر خمسه

اسم شهر خمسه

اسم شهر خمسه

لا شك في وجود الكثيرين ممن لا يعرفون اسم الشهر الخامس، حيث يمر علينا كل عام 12 شهرًا دون أن نلتفت إلى أسمائها العربية القديمة، والتي كان قد أطلقها العرب على الأشهر منذ القدم، حيث كان يطلق على الشهر الخامس اسم “خمسه”.

معنى اسم خمسه

يُطلق على الشهر الخامس اسم “خمسه” وذلك نسبةً إلى خمسة أمور، قد تختلف من رواية إلى أخرى، ولكن السبب الرئيسي يعود إلى كونه الشهر الخامس في التقويم الهجري، ويكون قبل حلول شهر رمضان المبارك بشهر واحد.

أصل التسمية

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه منذ القدم، حيث كان يُسمى بهذا الاسم حتى قبل ظهور الإسلام، واستمرت هذه التسمية حتى بعد ظهور الإسلام، مع تعدد الأسباب واختلافها في تسميته بهذا الاسم، والتي سنتناول أهمها فيما يلي:

1. خمسة الأيام:

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه لأنه يحتوي على خمسة أيام خماسينية، أي شديدة الحرارة، وفي الغالب تكون هذه الأيام هي الأشد حرارةً في السنة، وكانت الأعراب في الجاهلية تخرج في هذه الأيام إلى الصحراء، وتجعل إبلهم ترعى في الصحراء لمدة خمسة أيام.

2. خمسة النجوم:

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه لأنه يظهر في هذا الشهر خمسة نجوم ساطعة في السماء، وهي: سهيل، والغفر، والزبانا، والعيوق، والثريا، وقد أطلق العرب على هذه الأيام اسم (خميس الأسبوع)، نظرًا لاتهائهم في النظر إليها، مما جعلهم ينسون أنفسهم، والوقت من حولهم.

3. خمسة المواسم:

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه لأنه يكون مقترنًا بخمسة مواسم، وهي: موسم الزرع، وموسم البذر، وموسم الحصاد، وموسم الجفاف، وموسم الأمطار، وعليه فإن هذا الشهر يمكن القول إنه يجمع كل مواسم السنة فيه.

4. خمسة الأصنام:

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه لأنه كان يقع منتصف العام الهجري، لذلك كان العرب في هذا الشهر يقدّمون القرابين لخمسة أصنام، وهي: ود، وسواع، ويغوث، ويعوق، ونسر، وذلك طمعًا منهم في أن يدفعوا عنهم الشر، وأن ينزل عليهم الخير.

5. خمسة العبيد:

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه لأن العرب كانوا يعتقون خمسة من العبيد عن كل مولود جديد في هذا الشهر، وذلك تيمناً به، وكانوا يقيمون له عرسًا كبيرًا، احتفالاً بمولده، وذلك من أجل أن يولد الإنسان حرًا وكريمًا ولا يتذوق طعم العبودية.

6. خمسة الأسماء الحسنى:

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه لأن الله سبحانه وتعالى يذكر فيه خمسة من أسمائه الحسنى، وهي:

الرحمن الرحيم.

الملك القدوس.

السلام المؤمن.

المهيمن العزيز.

الجبار المتكبر.

وذلك حتى يشعر الإنسان بقربه منه، ويشعر بالأمان والطمأنينة.

7. خمسة الفرائض:

يُطلق على الشهر الخامس اسم خمسه لأنه الشهر الذي يفرض فيه المسلمون خمس فرائض، وهي:

الصلاة.

الزكاة.

الصوم.

الحج.

الجهاد.

وذلك حتى يقتربوا من الله، وحتى يتقربوا منه.

شهر خمسه في الإسلام

لشهر خمسه مكانة عظيمة في الإسلام، فهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك بشهر واحد، ولهذا السبب كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه على صيامه، وكان هو نفسه يصومه، وفي هذا الشهر كانت غزوة الخندق المعروفة، والتي كانت في يوم 17 من خمسه، وقد انتصر فيها المسلمون على قريش وحلفائها.

خصائص شهر خمسه

يُعرف شهر خمسه بأنه الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك بشهر واحد، ولهذا السبب كان المسلمون يستعدون فيه لاستقبال شهر رمضان، وكانوا يقومون بالكثير من الأعمال الصالحة، مثل:

صيام الأيام البيض وهي أيام 13 و14 و15 من الشهر.

إخراج الصدقات.

قراءة القرآن الكريم.

ذكر الله تعالى.

التوبة والاستغفار.

الخلاصة

شهر خمسه هو أحد أشهر السنة الهجرية الاثني عشر، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك بشهر واحد، ويُعرف هذا الشهر أيضًا باسم “شهر شعبان”، وقد سمي بهذا الاسم لأنه أحد الشهور التي كان العرب يخرجون فيها إلى الصحراء، ويجعلون إبلهم ترعى فيها لمدة خمسة أيام، وكانوا يقومون بذلك في فصل الصيف، وكانوا يطلقون على هذه الأيام اسم (خميس الأسبوع)، نظرًا لاتهائهم في النظر إلى النجوم.

أضف تعليق