دعاء خمسه رمضان

دعاء خمسه رمضان

دعاء خمسه رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو شهر مبارك ومقدس عند المسلمين، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر. وفي شهر رمضان يكثر المسلمون من الدعاء والعبادة والتضرع إلى الله تعالى، ومن الأدعية المشهورة في شهر رمضان دعاء خمسه رمضان.

فضل دعاء خمسه رمضان

ورد في فضل دعاء خمسه رمضان العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

شروط دعاء خمسه رمضان

لاستجابة دعاء خمسه رمضان، يجب أن يتوافر فيه الشروط الآتية:

الإخلاص لله تعالى.

اليقين بالإجابة.

الحضور القلب.

التضرع والخشوع.

الدعاء في الأوقات الفاضلة.

أوقات دعاء خمسه رمضان

يمكن الدعاء بدعاء خمسه رمضان في أي وقت من شهر رمضان، ولكن هناك أوقات يفضل فيها الدعاء بهذا الدعاء، وهي:

الثلث الأخير من الليل.

وقت السحر.

بعد صلاة الفجر.

بين المغرب والعشاء.

كيفية دعاء خمسه رمضان

للدعاء بدعاء خمسه رمضان، يجب أن يبدأ المسلم بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ثم يقول:

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن ترحمني برحمتك، يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي لا يرد سائله، ولا يخيب من دعاه، أن توفقني في الدنيا والآخرة، وأن تيسر أمري، وأن تكشف كربي، وأن تقضي حاجتي، يا أكرم الأكرمين.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا قيل لأي شيء كن، فيكون، أن تجعلني من عتقائك من النار، وأن تدخلني في جنتك، وأن تجعلني من المقربين لديك، يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي له الأسماء الحسنى، أن ترحم والديَّ، وأن تغفر لهما، وأن تدخلهما جنتك، وأن تحسن إليهما كما أحسنا إليَّ، يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي له الحمد في الأولى والآخرة، أن تيسر أمري، وأن تفرج كربي، وأن تقضي حاجتي، وأن تجعلني من عتقائك من النار، وأن تدخلني في جنتك، وأن تجعلني من المقربين لديك، يا أرحم الراحمين.

فوائد دعاء خمسه رمضان

لدعاء خمسه رمضان العديد من الفوائد، منها:

غفران الذنوب.

رزق واسع.

رحمة واسعة.

التوفيق في الدنيا والآخرة.

تيسير الأمر.

كشف الكرب.

قضاء الحاجة.

عتق من النار.

دخول الجنة.

قربى إلى الله تعالى.

خاتمة

دعاء خمسه رمضان هو دعاء عظيم، وفيه الكثير من الفوائد للمسلمين، ويجب أن يحرص المسلم على الدعاء بهذا الدعاء في شهر رمضان المبارك.

أضف تعليق