اسم كتاب ومؤلفه

اسم كتاب ومؤلفه

كتاب ومؤلفه هو كتاب يضم مجموعة من المقالات الأدبية والدراسات النقدية بقلم الكاتب والأديب العربي فلان بن فلان. وقد نُشر الكتاب لأول مرة في عام 1997 عن دار النشر فلانة في بيروت، لبنان. يتكون الكتاب من 10 فصول، كل فصل مخصص لموضوع معين، مثل الأدب العربي الحديث، والشعر العربي المعاصر، والرواية العربية، والقصة القصيرة العربية، والنقد الأدبي العربي.

الفصل الأول: الأدب العربي الحديث

يتناول الفصل الأول من الكتاب الأدب العربي الحديث، ويقدم فيه الكاتب لمحة عامة عن تطور الأدب العربي في القرن العشرين، ويتناول خصائصه ومميزاته، وكيف تأثر بالأحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي شهدتها المنطقة العربية خلال هذه الفترة. كما يتناول الكاتب في هذا الفصل بعضًا من أهم كتاب الأدب العربي الحديث، مثل نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وإحسان عبد القدوس، وجمال الغيطاني، وغيرهم.

الفصل الثاني: الشعر العربي المعاصر

يتناول الفصل الثاني من الكتاب الشعر العربي المعاصر، ويقدم فيه الكاتب لمحة عامة عن تطور الشعر العربي في القرن العشرين، ويتناول خصائصه ومميزاته، وكيف تأثر بالأحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي شهدتها المنطقة العربية خلال هذه الفترة. كما يتناول الكاتب في هذا الفصل بعضًا من أهم شعراء الشعر العربي المعاصر، مثل أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وإيليا أبو ماضي، ونازك الملائكة، وغيرهم.

الفصل الثالث: الرواية العربية

يتناول الفصل الثالث من الكتاب الرواية العربية، ويقدم فيه الكاتب لمحة عامة عن تطور الرواية العربية في القرن العشرين، ويتناول خصائصها ومميزاتها، وكيف تأثرت بالأحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي شهدتها المنطقة العربية خلال هذه الفترة. كما يتناول الكاتب في هذا الفصل بعضًا من أهم روائيي الرواية العربية، مثل نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وإحسان عبد القدوس، وجمال الغيطاني، وغيرهم.

الفصل الرابع: القصة القصيرة العربية

يتناول الفصل الرابع من الكتاب القصة القصيرة العربية، ويقدم فيه الكاتب لمحة عامة عن تطور القصة القصيرة العربية في القرن العشرين، ويتناول خصائصها ومميزاتها، وكيف تأثرت بالأحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي شهدتها المنطقة العربية خلال هذه الفترة. كما يتناول الكاتب في هذا الفصل بعضًا من أهم كتاب القصة القصيرة العربية، مثل نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وإحسان عبد القدوس، وجمال الغيطاني، وغيرهم.

الفصل الخامس: النقد الأدبي العربي

يتناول الفصل الخامس من الكتاب النقد الأدبي العربي، ويقدم فيه الكاتب لمحة عامة عن تطور النقد الأدبي العربي في القرن العشرين، ويتناول خصائصه ومميزاته، وكيف تأثر بالأحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي شهدتها المنطقة العربية خلال هذه الفترة. كما يتناول الكاتب في هذا الفصل بعضًا من أهم نقاد الأدب العربي، مثل شكري عياد، وطه حسين، ولويس عوض، ونصر حامد أبو زيد، وغيرهم.

الفصل السادس: الأدب العربي في المهجر

يتناول الفصل السادس من الكتاب الأدب العربي في المهجر، ويقدم فيه الكاتب لمحة عامة عن تطور الأدب العربي في المهجر في القرن العشرين، ويتناول خصائصه ومميزاته، وكيف تأثر بالأحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي شهدتها المنطقة العربية خلال هذه الفترة. كما يتناول الكاتب في هذا الفصل بعضًا من أهم كتاب الأدب العربي في المهجر، مثل جبران خليل جبران، ورشيد عودة، وميخائيل نعيمة، وأمين الريحاني، وغيرهم.

الفصل السابع: الأدب العربي في العصر الحديث

يتناول الفصل السابع من الكتاب الأدب العربي في العصر الحديث، ويقدم فيه الكاتب لمحة عامة عن تطور الأدب العربي في القرن الواحد والعشرين، ويتناول خصائصه ومميزاته، وكيف تأثر بالأحداث السياسية والاجتماعية والفكرية التي شهدتها المنطقة العربية خلال هذه الفترة. كما يتناول الكاتب في هذا الفصل بعضًا من أهم كتاب الأدب العربي في العصر الحديث، مثل أحلام مستغانمي، وإبراهيم نصر الله، وواسيني الأعرج، ورجاء عالم، وغيرهم.

الخاتمة

وفي الخاتمة، يقدم الكاتب ملخصًا لأهم ما جاء في الكتاب، ويستخلص بعض النتائج والتوصيات التي يمكن الاستفادة منها في مجال الأدب والنقد الأدبي. كما يقدم الكاتب الشكر والتقدير لجميع الذين ساعدوه في إنجاز هذا الكتاب، وخاصة أفراد عائلته وأصدقائه وزملائه في مجال الأدب والنقد الأدبي.

أضف تعليق