اسماء محافظات وجه قبلى

اسماء محافظات وجه قبلى

مقدمة

وجه قبلي هي المنطقة الواقعة جنوب القاهرة في مصر. وتضم عشر محافظات هي: أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر ومطروح والإسكندرية والغربية. وهي منطقة ذات تاريخ عريق وحضارة قديمة، وهي موطن للعديد من الآثار والمعالم السياحية الهامة.

أسيوط

الموقع: تقع محافظة أسيوط في جنوب القاهرة على بعد حوالي 365 كيلومترًا. وتبلغ مساحتها حوالي 13.7 ألف كيلومتر مربع.

التاريخ: يعود تاريخ محافظة أسيوط إلى العصر الفرعوني، وكانت تعرف باسم “سوت” أو “سيوت”. وقد اشتهرت في العصور القديمة بمعابدها وآثارها، ومن أشهرها معبد أبيدوس ومدينة دهشور.

الاقتصاد: يعتمد اقتصاد محافظة أسيوط بشكل رئيسي على الزراعة والصناعة والسياحة. وتشتهر المحافظة بزراعة القطن والقمح والذرة والبطاطس والبصل. كما يوجد بها العديد من الصناعات، أهمها صناعة النسيج والغزل والسجاد والجلود.

سوهاج

الموقع: تقع محافظة سوهاج في جنوب القاهرة على بعد حوالي 450 كيلومترًا. وتبلغ مساحتها حوالي 11.9 ألف كيلومتر مربع.

التاريخ: يعود تاريخ محافظة سوهاج إلى العصر الفرعوني، وكانت تعرف باسم “سو”. وقد اشتهرت في العصور القديمة بمعابدها وآثارها، ومن أشهرها معبد سوهاج ومدينة أخميم.

الاقتصاد: يعتمد اقتصاد محافظة سوهاج بشكل رئيسي على الزراعة والصناعة والسياحة. وتشتهر المحافظة بزراعة القطن والقمح والذرة والبطاطس والبصل. كما يوجد بها العديد من الصناعات، أهمها صناعة النسيج والغزل والسجاد والجلود.

قنا

الموقع: تقع محافظة قنا في جنوب القاهرة على بعد حوالي 540 كيلومترًا. وتبلغ مساحتها حوالي 10.7 ألف كيلومتر مربع.

التاريخ: يعود تاريخ محافظة قنا إلى العصر الفرعوني، وكانت تعرف باسم “قنو” أو “قينا”. وقد اشتهرت في العصور القديمة بمعابدها وآثارها، ومن أشهرها معبد دندرة ومدينة قفط.

الاقتصاد: يعتمد اقتصاد محافظة قنا بشكل رئيسي على الزراعة والصناعة والسياحة. وتشتهر المحافظة بزراعة القطن والقمح والذرة والبطاطس والبصل. كما يوجد بها العديد من الصناعات، أهمها صناعة النسيج والغزل والسجاد والجلود.

الأقصر

الموقع: تقع محافظة الأقصر في جنوب القاهرة على بعد حوالي 670 كيلومترًا. وتبلغ مساحتها حوالي 5.5 ألف كيلومتر مربع.

التاريخ: يعود تاريخ محافظة الأقصر إلى العصر الفرعوني، وكانت تعرف باسم “طيبة”. وقد اشتهرت في العصور القديمة بمعابدها وآثارها، ومن أشهرها معبد الأقصر ومعبد الكرنك ووادي الملوك.

الاقتصاد: يعتمد اقتصاد محافظة الأقصر بشكل رئيسي على الزراعة والصناعة والسياحة. وتشتهر المحافظة بزراعة القطن والقمح والذرة والبطاطس والبصل. كما يوجد بها العديد من الصناعات، أهمها صناعة النسيج والغزل والسجاد والجلود.

أسوان

الموقع: تقع محافظة أسوان في أقصى جنوب مصر على بعد حوالي 860 كيلومترًا من القاهرة. وتبلغ مساحتها حوالي 6.7 ألف كيلومتر مربع.

التاريخ: يعود تاريخ محافظة أسوان إلى العصر الفرعوني، وكانت تعرف باسم “سونو”. وقد اشتهرت في العصور القديمة بمعابدها وآثارها، ومن أشهرها معبد أبو سمبل ومعبد فيلة ومقبرة الملك توت عنخ آمون.

الاقتصاد: يعتمد اقتصاد محافظة أسوان بشكل رئيسي على الزراعة والصناعة والسياحة. وتشتهر المحافظة بزراعة القطن والقمح والذرة والبطاطس والبصل. كما يوجد بها العديد من الصناعات، أهمها صناعة النسيج والغزل والسجاد والجلود.

الوادى الجديد

الموقع: تقع محافظة الوادى الجديد في الصحراء الغربية على بعد حوالي 650 كيلومترًا من القاهرة. وتبلغ مساحتها حوالي 376.5 ألف كيلومتر مربع، وهي بذلك أكبر محافظة في مصر.

التاريخ: يعود تاريخ محافظة الوادى الجديد إلى العصر الفرعوني، وكانت تعرف باسم “واحات الصحراء الغربية”. وقد اشتهرت في العصور القديمة بواحاتها وآثارها، ومن أشهرها واحة الخارجة وو

أضف تعليق