اسم مصل الكورونا في مصر

اسم مصل الكورونا في مصر

اللقاح

اللقاح هو أحد أهم الطرق الوقائية من الأمراض المعدية، وهو عبارة عن مستحضر بيولوجي يحتوي على مكونات من مسببات الأمراض المعدية، والتي يتم إضعافها أو قتلها أو تعديلها، بحيث لا تسبب المرض، ولكنها تحفز جهاز المناعة في الجسم على إنتاج أجسام مضادة ضدها.

مصل الكورونا في مصر

مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في جميع أنحاء العالم، أصبح تطوير لقاح للفيروس أولوية قصوى للعديد من الدول، بما في ذلك مصر. وفي هذا الصدد، قامت وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع شركة سينوفارم الصينية بتطوير لقاح كوفيد-19 الذي يحمل اسم “سينوفاك”.

مكونات لقاح سينوفاك

يتكون لقاح سينوفاك من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) المعطل، والذي تم الحصول عليه من عزلات الفيروس التي تم جمعها من المرضى في مصر. وتم إضعاف الفيروس المعطل بحيث لا يسبب المرض، ولكنه لا يزال يحفز جهاز المناعة في الجسم على إنتاج أجسام مضادة ضده.

فعالية لقاح سينوفاك

أظهرت الدراسات السريرية أن لقاح سينوفاك فعال في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). حيث أظهرت النتائج أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 90% ضد الإصابة بأعراض المرض، و 100% ضد الإصابة الشديدة والوفاة.

أمان لقاح سينوفاك

أظهرت الدراسات السريرية أن لقاح سينوفاك آمن بشكل عام. وقد تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية الشائعة بعد أخذ اللقاح، مثل الألم والتورم في موضع الحقن، والصداع، والتعب، والقشعريرة، والحمى. ومع ذلك، كانت هذه الآثار الجانبية خفيفة وعابرة ولم تستمر لأكثر من يوم أو يومين.

موانع استخدام لقاح سينوفاك

لا يُنصح باستخدام لقاح سينوفاك للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أي من مكونات اللقاح. كما لا يُنصح باستخدام اللقاح للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة خطيرة، أو الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

كيفية الحصول على لقاح سينوفاك

يتوفر لقاح سينوفاك مجانًا في جميع مراكز التطعيم المعتمدة من وزارة الصحة المصرية. ويمكن للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر التسجيل للحصول على اللقاح من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة المصرية، أو من خلال الاتصال بخط ساخن مخصص لهذا الغرض.

الآثار الجانبية للقاح سبوتنيك الروسي

من حيث حماية لقاح سبوتنيك الروسي ضد مرض كوفيد-19، وجدت الدراسات الأولية أنه فعال بنسبة 91.6٪ في منع الأعراض السريرية لكوفيد-19 بعد الجرعة الثانية. كما أفادت الدراسات اللاحقة أن اللقاح فعال بنسبة 95٪ في منع الأعراض الشديدة لـكوفيد-19، بما في ذلك دخول المستشفى والوفاة.

الجرعات

الجرعة الأولى من لقاح سبوتنيك الروسي تتكون من فيروس ناقل فيروسي يسمى “سبوتنيك V”، والذي يحتوي على جزء من الحمض النووي الريبي (RNA) من فيروس كورونا المستجد. والجرعة الثانية من اللقاح تتكون من فيروس ناقل آخر يسمى “سبوتنيك لايت”، والذي يحتوي على جزء مختلف من الحمض النووي الريبي (RNA) من فيروس كورونا المستجد.

الجدل حول لقاح سبوتنيك الروسي

لقد تمت الموافقة على لقاح سبوتنيك الروسي للاستخدام الطارئ في أكثر من 60 دولة، بما في ذلك روسيا والأرجنتين وبوليفيا والمجر والمكسيك. ومع ذلك، فقد انتقد بعض الخبراء نقص البيانات حول سلامة وفعالية اللقاح، خاصة بعد الموافقة عليه في روسيا قبل إجراء التجارب السريرية واسعة النطاق.

خاتمة

لقد كانت هذه نظرة عامة على لقاح سبوتنيك الروسي ضد مرض كوفيد-19. ويجدر الإشارة إلى أن المعلومات الواردة في هذه المقالة لا تعتبر نصيحة طبية، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا اللقاح.

أضف تعليق