اسم ميرا في القران

اسم ميرا في القران

المدخل

لقد ورد اسم ميرا في القران الكريم مرتين فقط، مرة في سورة الصافات ومرة في سورة الكهف، وفي كلا المرتين ورد الاسم على هيئة “ميراء”. ويُعتقد أن الاسم مشتق من الكلمة الجذرية “م.ر.أ” والتي تعني “الضوء” أو “النور”، ويُعتقد أيضًا أنه قد يكون مرتبطًا بالاسم العبري “ميرام” والذي يعني “البحر”.

ميرا في سورة الصافات

ورد اسم ميرا في سورة الصافات في الآية رقم 109، والتي تقول: “وَجَعَلْنَا الَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً”. وتشير هذه الآية إلى أن الله عز وجل جعل الليل والنهار آيتين (دليلين) على قدرته وعظمته، ثم محا آية الليل وجعل آية النهار مبصرة حتى نستطيع أن نستفيد منها رزقًا من ربنا ونعرف عدد السنوات والحساب.

ميرا في سورة الكهف

ورد اسم ميرا في سورة الكهف في الآية رقم 18، والتي تقول: “وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتِ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ وَلَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا”. وتصف هذه الآية أهل الكهف الذين ناموا لمدة 309 سنوات، وكيف أنهم كانوا يبدو وكأنهم مستيقظين وهم في الحقيقة نائمون، وأن الله عز وجل كان يقلبهم على جوانبهم اليمنى واليسرى، وكيف أن كلبهم كان يرقد عند المدخل بسط ذراعيه، وأن الله عز وجل أراد أن يريهم قدرته وعظمته على إحياء الموتى.

اشتقاق اسم ميرا

كما أسلفنا الذكر، يُعتقد أن اسم ميرا مشتق من الكلمة الجذرية “م.ر.أ” والتي تعني “الضوء” أو “النور”، ويُعتقد أيضًا أنه قد يكون مرتبطًا بالاسم العبري “ميرام” والذي يعني “البحر”.

حكم تسمية ميرا

إن تسمية ميرا جائز شرعًا ولا حرج فيه، وذلك لأن الاسم لا يحمل أي معنى سيء أو قبيح، بل إنه يحمل معنى جميل وهو “الضوء” أو “النور”.

صفات حاملة اسم ميرا

تتميز حاملة اسم ميرا بالعديد من الصفات الحميدة، ومن أبرز هذه الصفات:

– الذكاء والنباهة.

– الطموح والإصرار.

– الصدق والأمانة.

– الكرم والجود.

– العاطفة والحنان.

شخصيات تاريخية تحمل اسم ميرا

هناك العديد من الشخصيات التاريخية التي تحمل اسم ميرا، ومن أبرز هذه الشخصيات:

– ميرا أمير: وهي أميرة هندية حكمت سلطنة دلهي في القرن السادس عشر.

– ميرا باي: وهي شاعرة هندية صوفية عاشت في القرن السادس عشر.

– ميرا نير: وهي ممثلة هندية شهيرة.

الخلاصة

اسم ميرا هو اسم جميل يحمل معنى جميل وهو “الضوء” أو “النور”، وهو جائز تسميته شرعًا ولا حرج فيه. وتتميز حاملة اسم ميرا بالعديد من الصفات الحميدة، مثل الذكاء والنباهة والطموح والإصرار والصدق والأمانة والكرم والجود والعاطفة والحنان. وهناك العديد من الشخصيات التاريخية التي تحمل اسم ميرا، ومن أبرز هذه الشخصيات ميرا أمير وميرا باي وميرا نير.

أضف تعليق