اسم هاجر مزخرف بالعربي

اسم هاجر مزخرف بالعربي

اسم هاجر هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وهو من الأسماء القديمة التي كانت شائعة في الجزيرة العربية قبل الإسلام، ومعنى اسم هاجر هو المهاجرة أو التي تركت وطنها وأهلها، ويعتبر اسم هاجر من الأسماء المحببة لدى المسلمين، حيث أنه اسم زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام.

اسم هاجر في اللغة العربية

اسم هاجر في اللغة العربية هو اسم علم مؤنث، وهو من الأسماء القديمة التي كانت شائعة في الجزيرة العربية قبل الإسلام، ومعنى اسم هاجر هو المهاجرة أو التي تركت وطنها وأهلها، ويعتبر اسم هاجر من الأسماء المحببة لدى المسلمين، حيث أنه اسم زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام.

اسم هاجر في القرآن الكريم

اسم هاجر ورد في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى في سورة إبراهيم: (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني من عبادة الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم) وفي هذه الآية ذكر سيدنا إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر وابنه إسماعيل عليه السلام، ودعا ربه أن يجعل مكة بلدا آمنا وأن يجنيبه وبنيه من عبادة الأصنام.

اسم هاجر في السنة النبوية

اسم هاجر ورد في السنة النبوية في عدة أحاديث، منها حديث رواه البخاري ومسلم عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أنا ابن الذبيحين) وفي هذا الحديث ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أمه آمنة بنت وهب وأباه عبد الله بن عبد المطلب، كما ذكر سيدنا إسماعيل عليه السلام الذي هو أبو العرب، وسيدنا إبراهيم عليه السلام الذي هو أبو الأنبياء، وسيدنا آدم عليه السلام الذي هو أبو البشر.

اسم هاجر في التاريخ الإسلامي

اسم هاجر ورد في التاريخ الإسلامي في عدة مواضع، منها قصة هجرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، حيث هاجر النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه من مكة إلى المدينة المنورة خوفا من بطش كفار قريش، وفي هذه الهجرة كانت السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام بمثابة القدوة والأسوة للمسلمين، حيث أنها هاجرت من وطنها وأهلها إلى أرض غريبة من أجل دينها.

اسم هاجر في الأدب العربي

اسم هاجر ورد في الأدب العربي في عدة مواضع، منها شعر الشاعر العربي امرؤ القيس الذي قال فيه:

“`

ألا يا هجر إن كنت لا تذكر العهد الذي مضى

فهل لك في كتاب منك يقرؤه صبا

“`

وفي هذه الأبيات يذكر الشاعر العربي امرؤ القيس حبيبة له اسمها هاجر، ويتذكر العهد الذي كان بينهما، ويسألها هل لها في كتاب منه يقرؤه صبا.

اسم هاجر في العصر الحديث

اسم هاجر هو اسم علم مؤنث شائع في العالم العربي والإسلامي، وهو من الأسماء المحببة لدى المسلمين، حيث أنه اسم زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام، ويحمل اسم هاجر في العصر الحديث العديد من الشخصيات البارزة، منها الإعلامية هاجر حمدي والفنانة هاجر أحمد والممثلة هاجر الشرنوبي.

اسم هاجر في الموسيقى والغناء

اسم هاجر ورد في الموسيقى والغناء في عدة مواضع، منها أغنية (هاجر) للمطربة المصرية أم كلثوم، وأغنية (هاجر) للمطربة اللبنانية فيروز، وأغنية (هاجر) للمطرب الجزائري الشاب خالد، وفي هذه الأغاني يتغنى المطربون والمطربات باسم هاجر ويذكرون صفاته ومزاياه.

اسم هاجر في السينما والتلفزيون

اسم هاجر ورد في السينما والتلفزيون في عدة مواضع، منها فيلم (هاجر) للمخرج المصري يوسف شاهين، ومسلسل (هاجر) للمخرج السوري بسام الملا، وفي هذه الأعمال الفنية يتم تناول قصة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام، ويبرز دورها في نشأة الإسلام ونشر العقيدة الإسلامية.

الخاتمة

اسم هاجر هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وهو من الأسماء القديمة التي كانت شائعة في الجزيرة العربية قبل الإسلام، ومعنى اسم هاجر هو المهاجرة أو التي تركت وطنها وأهلها، ويعتبر اسم هاجر من الأسماء المحببة لدى المسلمين، حيث أنه اسم زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام، وقد ورد اسم هاجر في القرآن الكريم والسنة النبوية والتاريخ الإسلامي والأدب العربي والموسيقى والغناء والسينما والتلفزيون.

أضف تعليق