اسم هارون في القرآن

No images found for اسم هارون في القرآن

اسم هارون في القرآن

مقدمة

هارون هو نبي الله وأخو موسى عليه السلام، وقد ذُكر اسمه في القرآن الكريم في 20 موضعاً، وقد جاء ذكره في سياقات مختلفة، منها: قصص الأنبياء، ومعجزات موسى وهارون، ودعوتهما إلى توحيد الله تعالى.

سورة البقرة

ذكر اسم هارون في سورة البقرة في موضعين:

الأول: في الآية رقم 63، حيث قال تعالى: ﴿وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم واقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتوب عليكم إنه هو التواب الرحيم﴾، وفي هذه الآية يذكر موسى عليه السلام لقومه خطيئتهم في عبادة العجل، ويدعوهم إلى التوبة والاستغفار.

الثاني: في الآية رقم 248، حيث قال تعالى: ﴿وإذ قال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين﴾، وفي هذه الآية يأمر موسى عليه السلام أخاه هارون أن يخلفه في قومه أثناء غيابه، ويأمره أن يصلح بينهم، وأن لا يتبع سبيل المفسدين.

سورة الأعراف

ذكر اسم هارون في سورة الأعراف في موضعين:

الأول: في الآية رقم 142، حيث قال تعالى: ﴿وإذ قال موسى لقومه يا قوم لقد ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم واقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتوب عليكم إنه هو التواب الرحيم﴾، وفي هذه الآية يكرر موسى عليه السلام دعوته لقومه بالتوبة والاستغفار من عبادة العجل.

الثاني: في الآية رقم 150، حيث قال تعالى: ﴿وإذ قال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين﴾، وفي هذه الآية يكرر موسى عليه السلام أمره لأخيه هارون بأن يخلفه في قومه أثناء غيابه.

سورة طه

ذكر اسم هارون في سورة طه في سبعة مواضع:

الأول: في الآية رقم 6، حيث قال تعالى: ﴿وإذ قال موسى رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري﴾، وفي هذه الآية يدعو موسى عليه السلام ربه أن يجعل هارون أخاه وزيراً له، ويشرح له صدره ويسهل عليه أمره.

الثاني: في الآية رقم 29، حيث قال تعالى: ﴿وآتيناه أخاه هارون نبيا﴾، وفي هذه الآية يخبرنا الله تعالى أنه آتى موسى عليه السلام أخاه هارون نبياً.

الثالث: في الآية رقم 30، حيث قال تعالى: ﴿وقال لهما ادخلا القوم الظالمين لا تخلوا عليهم من مدخل فإنكم إن تخلوهم يرموكم بالحجارة ويلحقوكم بأذى﴾، وفي هذه الآية يأمر الله تعالى موسى وهارون عليهما السلام بدخول القوم الظالمين، وعدم تركهم بدون حماية.

الرابع: في الآية رقم 31، حيث قال تعالى: ﴿فدخلا عليهما فقالا إنا رسول ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك بآية من ربك والسلام على من اتبع الهدى﴾، وفي هذه الآية يخبر موسى وهارون فرعون بأنهما رسولا الله تعالى، ويطلبان منه إرسال بني إسرائيل معهما، وعدم تعذيبهم.

الخامس: في الآية رقم 32، حيث قال تعالى: ﴿قال هل لك إلى أن تزكى وأهديك إلى ربك فتخشى﴾، وفي هذه الآية يعرض موسى وهارون على فرعون أن يتوب إلى الله تعالى ويخشاه.

السادس: في الآية رقم 33، حيث قال تعالى: ﴿فألقيا عصيهما فإذا هي ثعابين مبينات﴾، وفي هذه الآية يلقي موسى وهارون عصيهما على الأرض فتحولت إلى ثعابين مبينات.

السابع: في الآية رقم 34، حيث قال تعالى: ﴿فأوحينا إلى موسى وهارون أن لا تخافا إنهما لا يخافان﴾، وفي هذه الآية يوحى الله تعالى إلى موسى وهارون أن لا يخافا من فرعون وقومه.

سورة القصص

ذكر اسم هارون في سورة القصص في خمسة مواضع:

الأول: في الآية رقم 34، حيث قال تعالى: ﴿وإذ ناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا﴾، وفي هذه الآية يخبرنا الله تعالى أنه نادى موسى عليه السلام من جانب الطور الأيمن، وقربه إليه مناجياً.

الثاني: في الآية رقم 35، حيث قال تعالى: ﴿وآتيناه أخاه هارون نبيا﴾، وفي هذه الآية يخبرنا الله تعالى أنه آتى موسى عليه السلام أخاه هارون نبياً.

الثالث: في الآية رقم 36، حيث قال تعالى: ﴿وقال لهما ادخلا القوم الظالمين لا تخلوا عليهم من مدخل فإنكم إن تخلوهم يرموكم بالحجارة ويلحقوكم بأذى﴾، وفي هذه الآية يأمر الله تعالى موسى وهارون عليهما السلام بدخول القوم الظالمين، وعدم تركهم بدون حماية.

الرابع: في الآية رقم 37، حيث قال تعالى: ﴿فدخلا عليهما فقالا إنا رسول ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك بآية من ربك والسلام على من اتبع الهدى﴾، وفي هذه الآية يخبر موسى وهارون فرعون بأنهما

أضف تعليق