اشعار عن الحرية

اشعار عن الحرية

مقدمة

الحرية هي أحد أهم القيم الإنسانية التي يسعى إليها الأفراد والشعوب والمجتمعات، وهي حق أساسي من حقوق الإنسان التي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية. وفي هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أجمل الأشعار التي كتبت عن الحرية، والتي تعبر عن شوق الإنسان إليها وعن أهميتها في حياته.

1. الحرية حسب تعريف الشعراء

من الأشعار المعروفة التي تتحدث عن الحرية قصيدة الشاعر العربي نزار قباني بعنوان “الحرية”، والتي يقول في مطلعها:

ولأنني أحيا وهذا القلب ما زال يخفق في صدري

لا بد أن أتمرد أن أتمرد أن أتمرد

لا بد أن أدافع عن وطني وأغني له

وفي قصيدته “حرية”، يقول الشاعر الفلسطيني محمود درويش:

قال الحكيم وفي الصباح

الحرية وحدها هي القمر

بلا شريك في الليالي المهجورة

وليس غير الحرية

يجعل الأبواب مشرعة

للريح وللصراخ

وللنسور الحائرة

وتقول الشاعرة العراقية نازك الملائكة في قصيدتها “الحرية”:

أنا لا أريد أن أعيش

وراء الأسوار والقضبان

أريد أن أكون حرة

أن أطير مع النوارس في السماء

أن أسبح مع الأسماك في البحر

أن أركض مع الغزلان في الغابة

2. الحرية تمنح الإنسان القوة

الحرية هي التي تمنح الإنسان القوة والشجاعة للدفاع عن حقوقه ومبادئه، وللتغلب على الصعوبات والمعوقات التي تواجهه في حياته. فالحرية هي التي تجعل الإنسان قادرًا على أن يعيش حياة كريمة ومستقرة، وأن يسعى إلى تحقيق أحلامه وطموحاته.

3. الحرية تمنح الإنسان الفرصة للتعبير عن نفسه

الحرية هي التي تمنح الإنسان الفرصة للتعبير عن نفسه بحرية وصدق، ولإظهار إبداعاته ومواهبه. فالحرية هي التي تجعل الإنسان قادرًا على التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم، وأن ينقل أفكاره ومشاعره إليهم.

4. الحرية هي أساس الديمقراطية

الحرية هي أساس الديمقراطية، وهي التي تضمن للناس حق اختيار حكامهم وممثليهم، وحق المشاركة في صنع القرارات التي تتعلق بحياتهم ومستقبلهم. فالحرية هي التي تجعل الناس قادرين على التعبير عن آرائهم ومواقفهم دون خوف أو قمع.

5. الحرية هي أساس العدالة الاجتماعية

الحرية هي أساس العدالة الاجتماعية، وهي التي تضمن للناس المساواة في الحقوق والفرص، بغض النظر عن دينهم أو جنسهم أو لونهم أو عرقهم أو انتمائهم الاجتماعي. فالحرية هي التي تجعل الناس قادرين على المطالبة بحقوقهم والدفاع عنها.

6. الحرية هي أساس التنمية والتقدم

الحرية هي أساس التنمية والتقدم، وهي التي تحفز الناس على الإبداع والابتكار، وعلى العمل الجاد من أجل تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم. فالحرية هي التي تجعل الناس قادرين على المشاركة في عملية التنمية والتقدم.

7. الحرية هي أساس السعادة

الحرية هي أساس السعادة، وهي التي تجعل الناس قادرين على العيش حياة مليئة بالفرح والرضا. فالحرية هي التي تجعل الناس قادرين على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، وعلى التعبير عن أنفسهم بحرية وصدق.

خاتمة

الحرية قيمة إنسانية عالية، وهدف يسعى إليه الأفراد والشعوب والمجتمعات. وهي حق أساسي من حقوق الإنسان، ومفتاح السعادة والتقدم والازدهار. ومن خلال الشعر، عبر الشعراء عن شوقهم إلى الحرية وعن أهميتها في حياتهم.

أضف تعليق