اعظم دعاء عند الله

اعظم دعاء عند الله

المدخل:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فإن الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وقد حثنا الله عز وجل على الدعاء في مواضع كثيرة من كتابه العزيز، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

أفضل دعاء عند الله:

1. دعاء الله عز وجل:

– إن دعاء الله عز وجل هو أعظم دعاء عند الله، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

– ويجب على العبد أن يدعو الله تعالى بكل ما يحتاج إليه، في الدنيا والآخرة، وأن يدعو بإخلاص وتضرع، وأن يتيقن أن الله عز وجل سيستجيب دعاءه.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

2. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:

– إن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم هو أعظم دعاء عند الله، لأنه دعاء من أعظم الخلق حبا لله تعالى، ودعاء من اختاره الله تعالى ليكون عبده ورسوله.

– ويجب على المسلمين أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يدعو الله تعالى بما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء في سجودكم”.

3. دعاء القرآن الكريم:

– إن دعاء القرآن الكريم هو أعظم دعاء عند الله، لأنه كلام الله تعالى، وهو منزل من عنده سبحانه وتعالى، قال تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ} [النحل: 89].

– ويجب على المسلمين أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم، وأن يتدبروا آياته، وأن يدعو الله تعالى بما ورد في القرآن الكريم من أدعية وأذكار.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن فاستغفر الله غفر الله له”.

4. دعاء الملائكة:

– إن دعاء الملائكة هو أعظم دعاء عند الله، لأنهم عباد الله المخلصون، الذين لا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون، قال تعالى: {وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ فِي الْأَرْضِ} [غافر: 7].

– ويجب على المسلمين أن يدعو الله تعالى بأن يرزقهم شفاعة الملائكة، وأن يوفقهم لما يرضي الله تعالى.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الملائكة تلعن من لا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم”.

5. دعاء المؤمنين:

– إن دعاء المؤمنين هو أعظم دعاء عند الله، لأنهم عباد الله الصالحين، الذين آمنوا بالله تعالى ورسله، وعملوا الصالحات، قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} [العنكبوت: 7].

– ويجب على المسلمين أن يدعو الله تعالى بأن يرزقهم محبة المؤمنين، وأن يوفقهم لما يرضي الله تعالى.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا”.

6. دعاء المظلومين:

– إن دعاء المظلومين هو أعظم دعاء عند الله، لأنهم عباد الله الذين ظلموا من قبل غيرهم، قال تعالى: {وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ} [الحج: 40].

– ويجب على المسلمين أن يدعو الله تعالى بأن ينصر المظلومين، وأن يرد إليهم حقوقهم، وأن يوفقهم لما يرضي الله تعالى.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى مع الذين هم على الحق”.

7. دعاء المسافرين:

– إن دعاء المسافرين هو أعظم دعاء عند الله، لأنهم عباد الله الذين سافروا في سبيل الله تعالى، قال تعالى: {وَإِذَا سَافَرْتَ فِي الْأَرْضِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ أَنْ تَقْصُرَ مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا} [النساء: 101].

– ويجب على المسلمين أن يدعو الله تعالى بأن يحفظ المسافرين، وأن يوفقهم لما يرضي الله تعالى.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسافر في سبيل الله كالمرابط في سبيل الله”.

الخلاصة:

إن الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، ويجب على المسلمين أن يكثر من الدعاء، بكل ما يحتاجون إليه، في الدنيا والآخرة، وأن يدعو بإخلاص وتضرع، وأن يتيقن أن الله عز وجل سيستجيب دعاءه.

أضف تعليق