اقوال ابن القيم في العقل

اقوال ابن القيم في العقل

مقدمة

العقل هو أحد أعظم نعم الله على الإنسان، وهو الذي يميزه عن سائر المخلوقات. قال ابن القيم: “العقل نور الله في قلب المؤمن”. وقد خصص ابن القيم فصلاً كاملاً في كتابه “مدارج السالكين” للحديث عن العقل، حيث أورد فيه العديد من الأقوال والحكم المهمة التي تدل على مكانة العقل في الإسلام.

1. العقل دليل الإنسان إلى الخير

يرى ابن القيم أن العقل هو دليل الإنسان إلى الخير، وأنه لا يمكن للإنسان أن يصل إلى الخير والسعادة إلا باستخدام عقله. يقول ابن القيم: “العقل هو الذي يميز بين الخير والشر، والحسن والقبيح، والنافع والضار”.

2. العقل أساس العلم والمعرفة

يعتبر ابن القيم أن العقل هو أساس العلم والمعرفة، وأنه لا يمكن للإنسان أن يتعلم شيئاً إلا باستخدام عقله. يقول ابن القيم: “العقل هو الذي يفهم الأشياء ويعقلها، وهو الذي يحفظها ويستعيدها”.

3. العقل أساس الإيمان

يرى ابن القيم أن العقل هو أساس الإيمان، وأنه لا يمكن للإنسان أن يؤمن بالله إلا باستخدام عقله. يقول ابن القيم: “الإيمان هو تصديق القلب بما جاء به الرسول، والعقل هو الذي يثبت هذا التصديق ويقويه”.

4. العقل أساس العبادة

يعتبر ابن القيم أن العقل هو أساس العبادة، وأنه لا يمكن للإنسان أن يعبد الله حق عبادته إلا باستخدام عقله. يقول ابن القيم: “العبادة هي طاعة الله تعالى، والعقل هو الذي يعرف الله تعالى ويعرف أوامره ونواهيه”.

5. العقل أساس الأخلاق

يرى ابن القيم أن العقل هو أساس الأخلاق، وأنه لا يمكن للإنسان أن يكون أخلاقياً إلا باستخدام عقله. يقول ابن القيم: “الأخلاق هي الصفات الحسنة التي يتصف بها الإنسان، والعقل هو الذي يميز بين الصفات الحسنة والصفات السيئة”.

6. العقل أساس السياسة

يعتبر ابن القيم أن العقل هو أساس السياسة، وأنه لا يمكن للإنسان أن يحكم نفسه أو غيره إلا باستخدام عقله. يقول ابن القيم: “السياسة هي تدبير شؤون الدولة، والعقل هو الذي يعرف كيف تدبر هذه الشؤون”.

7. العقل أساس الاقتصاد

يرى ابن القيم أن العقل هو أساس الاقتصاد، وأنه لا يمكن للإنسان أن يدبر أمواله أو أموال غيره إلا باستخدام عقله. يقول ابن القيم: “الاقتصاد هو حسن تدبير المال، والعقل هو الذي يعرف كيف يدبر المال”.

خاتمة

العقل هو نعمة عظيمة من الله تعالى، وهو الذي يميز الإنسان عن سائر المخلوقات. وقد خصص ابن القيم فصلاً كاملاً في كتابه “مدارج السالكين” للحديث عن العقل، حيث أورد فيه العديد من الأقوال والحكم المهمة التي تدل على مكانة العقل في الإسلام.

أضف تعليق