اقوال السلف في غلاء الاسعار

اقوال السلف في غلاء الاسعار

المقدمة:

غلاء الأسعار من المشاكل الاقتصادية التي تواجه العديد من الدول حول العالم، ويؤثر بشكل كبير على مستوى معيشة الأفراد. وفي الإسلام، هناك العديد من الأحاديث النبوية والآثار عن السلف الصالح التي تحذر من غلاء الأسعار وتدعو إلى التواضع والاعتدال في الإنفاق.

1. حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن غلاء الأسعار:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا غلت أسعار الطعام، فليقل أحدكم: اللهم ارزقنا طعاماً غير مكلف”. ويدل هذا الحديث على أن غلاء الأسعار من الأمور التي يجب أن يلجأ فيها المسلم إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال.

2. حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أسباب غلاء الأسعار:

روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ظهرت الزنا، وكثر الربا، وتداولت الأمانة، وظهرت القينات والمعازف، غلت الأسعار”. ويدل هذا الحديث على أن هناك أسباباً أخلاقية واقتصادية تؤدي إلى غلاء الأسعار، ومن المهم معالجة هذه الأسباب من أجل التخفيف من وطأة غلاء الأسعار.

3. قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن غلاء الأسعار:

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “لو كان لي مال لأعددته لغلاء الأسعار”. ويدل هذا القول على أن غلاء الأسعار من الأمور التي يجب أن يستعد لها المسلمون، وأن يدخروا الأموال من أجل مواجهة تقلبات الأسعار.

4. قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن غلاء الأسعار:

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “غلاء الأسعار من علامات الساعة”. ويدل هذا القول على أن غلاء الأسعار من الأمور التي تدل على اقتراب يوم القيامة، وأن المسلمين يجب أن يستعدوا لهذا اليوم بالتقوى والإيمان.

5. قول ابن عباس رضي الله عنه عن غلاء الأسعار:

قال ابن عباس رضي الله عنه: “غلاء الأسعار عقوبة من الله تعالى لعباده”. ويدل هذا القول على أن غلاء الأسعار من الأمور التي يجب أن يتعظ بها المسلمون ويعودوا إلى الله تعالى بالتوحيد والطاعة.

6. قول الحسن البصري رحمه الله عن غلاء الأسعار:

قال الحسن البصري رحمه الله: “غلاء الأسعار من علامات نقص البركة”. ويدل هذا القول على أن غلاء الأسعار من الأمور التي تدل على نقص البركة في الرزق، وأن المسلم يجب أن يدعو الله تعالى بأن يبارك له في رزقه.

7. قول ابن سيرين رحمه الله عن غلاء الأسعار:

قال ابن سيرين رحمه الله: “غلاء الأسعار من علامات ظهور الفتن”. ويدل هذا القول على أن غلاء الأسعار من الأمور التي تدل على ظهور الفتن والاضطرابات، وأن المسلم يجب أن يحذر من الفتن ويستعد لها بالتقوى والإيمان.

أضف تعليق