اقوال الشيخ الشعراوى عن الصبر

اقوال الشيخ الشعراوى عن الصبر

مقدمة

الصبر فضيلة عظيمة يحثنا عليها الإسلام، وقد ضرب لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في الصبر، حيث صبر على أذى المشركين وصبر على فراق أحبابه وصبر على المصائب التي حلت به، وفي هذا المقال نستعرض مجموعة من أقوال الشيخ الشعراوي عن الصبر.

1- الصبر طريق النجاح:

– يقول الشيخ الشعراوي: “الصبر مفتاح الفرج، فمن صبر نال ما يريد، ومن جزع فاته ما يرجو”.

– ويقول: “الصبر هو مفتاح النجاح في الدنيا والآخرة، فمن صبر على مشاق الدنيا نال سعادة الآخرة، ومن صبر على مصائب الدنيا نال لذة الجنة”.

– ويقول: “الصبر هو الدواء لكل داء، فمن صبر على المرض شفاه الله، ومن صبر على الفقر أغناه الله، ومن صبر على الظلم نصره الله”.

2- الصبر في مواجهة المصائب:

– يقول الشيخ الشعراوي: “المصائب هي امتحان من الله تعالى، فمن صبر عليها نال الأجر والثواب، ومن جزع منها فاته الأجر وأصابته العقوبة”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة المصائب هو دليل على قوة الإيمان بالله تعالى، فمن آمن بالله حق الإيمان صبر على المصائب ورضي بقضاء الله وقدره”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة المصائب هو دليل على قوة الشخصية، فالشخصية القوية لا تنكسر أمام المصائب ولا تستسلم لها، بل تصبر عليها وتتغلب عليها”.

3- الصبر في مواجهة الظلم:

– يقول الشيخ الشعراوي: “الظلم هو من أقسى أنواع البلاء، ولكن الصبر عليه هو أفضل علاج له، فمن صبر على الظلم نال الأجر والثواب، ومن جزع منه فاته الأجر وأصابه الضرر”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الظلم هو دليل على قوة الإيمان بالله تعالى، فمن آمن بالله حق الإيمان صبر على الظلم ورضي بقضاء الله وقدره”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الظلم هو دليل على قوة الشخصية، فالشخصية القوية لا تنكسر أمام الظلم ولا تستسلم له، بل تصبر عليه وتتغلب عليه”.

4- الصبر في مواجهة الفقر:

– يقول الشيخ الشعراوي: “الفقر هو اختبار من الله تعالى، فمن صبر عليه نال الأجر والثواب، ومن جزع منه فاته الأجر وأصابه الضرر”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الفقر هو دليل على قوة الإيمان بالله تعالى، فمن آمن بالله حق الإيمان صبر على الفقر ورضي بقضاء الله وقدره”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الفقر هو دليل على قوة الشخصية، فالشخصية القوية لا تنكسر أمام الفقر ولا تستسلم له، بل تصبر عليه وتتغلب عليه”.

5- الصبر في مواجهة المرض:

– يقول الشيخ الشعراوي: “المرض هو اختبار من الله تعالى، فمن صبر عليه نال الأجر والثواب، ومن جزع منه فاته الأجر وأصابه الضرر”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة المرض هو دليل على قوة الإيمان بالله تعالى، فمن آمن بالله حق الإيمان صبر على المرض ورضي بقضاء الله وقدره”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة المرض هو دليل على قوة الشخصية، فالشخصية القوية لا تنكسر أمام المرض ولا تستسلم له، بل تصبر عليه وتتغلب عليه”.

6- الصبر في مواجهة الموت:

– يقول الشيخ الشعراوي: “الموت هو حق على كل نفس، فمن صبر عليه نال الأجر والثواب، ومن جزع منه فاته الأجر وأصابه الضرر”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الموت هو دليل على قوة الإيمان بالله تعالى، فمن آمن بالله حق الإيمان صبر على الموت ورضي بقضاء الله وقدره”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الموت هو دليل على قوة الشخصية، فالشخصية القوية لا تنكسر أمام الموت ولا تستسلم له، بل تصبر عليه وتتغلب عليه”.

7- الصبر في مواجهة الفتن:

– يقول الشيخ الشعراوي: “الفتن هي من أقسى أنواع البلاء، ولكن الصبر عليها هو أفضل علاج لها، فمن صبر عليها نال الأجر والثواب ومن جزع منها فاته الأجر وأصابه الضرر”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الفتن هو دليل على قوة الإيمان بالله تعالى، فمن آمن بالله حق الإيمان صبر على الفتن ورضي بقضاء الله وقدره”.

– ويقول: “الصبر في مواجهة الفتن هو دليل على قوة الشخصية، فالشخصية القوية لا تنكسر أمام الفتن ولا تستسلم لها، بل تصبر عليها وتتغلب عليها”.

الخاتمة

الصبر فضيلة عظيمة يحثنا عليها الإسلام، وقد ضرب لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في الصبر، فالصبر هو مفتاح النجاح في الدنيا والآخرة، والصبر هو الدواء لكل داء، والصبر هو الطريق إلى النجاة من المصائب والفتن.

أضف تعليق