اقوال عن الصبر والتحمل

اقوال عن الصبر والتحمل

المقدمة:

الصبر والتحمل من الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان، فالصبر منجاة من كل شر وتحمل الصعاب يجعل الإنسان أقوى وأصلب، فلقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”، ومن أقوال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: “الصبر ضياء”.

1. فضل الصبر والتحمل في الإسلام:

الصبر والتحمل من الصفات التي يحبها الله تعالى ويمدح أصحابها، قال تعالى: “وَإِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”، وقال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”، وقال تعالى: “وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أقوى في مواجهة الصعوبات والمحن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر ثباتًا وإصرارًا على تحقيق أهدافه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح الفرج”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

2. الصبر والتحمل في مواجهة المصائب:

الصبر والتحمل هما السلاح الأمضى في مواجهة المصائب والشدائد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر قدرة على تحمل المصائب والشدائد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر ثقة في قدرة الله تعالى على تفريج الكرب وإزالة الضيق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح الفرج”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

3. الصبر والتحمل في مواجهة المعاصي:

الصبر والتحمل هما السلاح الأمضى في مواجهة المعاصي والآثام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر قدرة على تجنب المعاصي والآثام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر ثقة في قدرة الله تعالى على غفران الذنوب والخطايا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح الفرج”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

4. الصبر والتحمل في مواجهة الظلم:

الصبر والتحمل هما السلاح الأمضى في مواجهة الظلم والطغيان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر قدرة على تحمل الظلم والطغيان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر ثقة في قدرة الله تعالى على إحقاق الحق ونصرة المظلومين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح الفرج”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

5. الصبر والتحمل في مواجهة الفقر:

الصبر والتحمل هما السلاح الأمضى في مواجهة الفقر والحاجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر قدرة على تحمل الفقر والحاجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر ثقة في قدرة الله تعالى على رزقه وإغنائه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح الفرج”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

6. الصبر والتحمل في مواجهة المرض:

الصبر والتحمل هما السلاح الأمضى في مواجهة المرض والألم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر قدرة على تحمل المرض والألم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر ثقة في قدرة الله تعالى على شفائه من المرض ومنحه العافية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح الفرج”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

7. الصبر والتحمل في مواجهة الموت:

الصبر والتحمل هما السلاح الأمضى في مواجهة الموت والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند الصدمة الأولى”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر قدرة على مواجهة الموت والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على البلاء فله الأجر مرتين”.

الصبر والتحمل يجعلان الإنسان أكثر ثقة في قدرة الله تعالى على غفران ذنوبه وخطاياه ورحمته إياه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح الفرج”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

الخاتمة:

الصبر والتحمل من الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان، فالصبر منجاة من كل شر وتحمل الصعاب يجعل الإنسان أقوى وأصلب، فالصبر هو مفتاح الفرج والصبر هو النصر والصبر هو الغلبة، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الصبر والتحمل في مواجهة كل الصعوبات والمحن والمصائب.

أضف تعليق