اقوال عن الرسول صلى الله عليه وسلم

اقوال عن الرسول صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله الله تعالى إلى البشرية كافة لهدايتهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور. وقد جاء بمنهج رباني شامل لكل جوانب الحياة، ودعا إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونبذ الشرك والوثنية، وإقامة العدل بين الناس، ونشر المحبة والسلام. وقد حث على العلم والعمل الصالح، وحذر من المفاسد والشرور. وقد ترك لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أقوالًا كثيرةً غاية في الحكمة والجمال، وهي بمثابة دروس وعبر لنا في حياتنا.

1. أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإيمان بالله:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإِيمانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمانِ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحَبُّ العبادِ إلى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاس، وَأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ على مُسْلِمٍ، أَوْ تَكْشِفُ هَمًّا عَنْهُ، أَوْ تُقْضِي دَيْنَهُ، أَوْ تَطْرُدُ جُوعًا عَنْهُ. وَأَنْ أَمْشِيَ معَ أَخٍ في حاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ في هذا المسجدِ شَهْرًا».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قالَ لا إلهَ إلا اللَّهُ، وَكَفَرَ مَا يُعْبَدُ مِنْ دونِ اللَّهِ، حَرُمَ مالُهُ، وَدَمُهُ، وَحِسَابُهُ على اللَّهِ».

2. أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأخلاق والفضائل:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَكْمَلُ المُؤمِنِينَ إيمانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا. وَخَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّمَا بُعِثتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الأخْلاقِ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَابَعُوا بَيْنَ الحَسَناتِ، تَمْحُ السَّيِّئَاتِ. وَأَكْثِرُوا مِن ذِكْرِ اللَّهِ، فَإِنَّ ذِكْرَ اللَّهِ تَجْلُو القُلُوبَ».

3. أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن العلم والعمل:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْعِلْمُ ضِيَاءٌ، وَالْجَهْلُ ظُلْمَةٌ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له طريقًا إلى الجنة».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الناس أنفعهم للناس».

4. أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الزهد في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ، وَمَا فِيهَا مِنْ شَيْءٍ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهُمَّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ الدُّنْيَا، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، وَمِنْ شَرِّ النَّفْسِ الأَمَّارَةِ بِالسُّوءِ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا لِي وَلِلدُّنْيَا؟ إِنْ مَثَلِي وَمَثَلُ الدُّنْيَا، كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا».

5. أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن حسن الخلق:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحسنُ الناس إيمانًا أحسنُهُم خلقًا».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان لينًا في معاملته، سهلًا في قيادته، حليمًا في غضبه، رضي الناس عنه، ورضي الله عنه».

6. أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن صلة الرحم:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ، تَقُولُ: مَنْ صَلَني وَصَلَهُ اللهُ، وَمَنْ قَطَعَني قَطَعَهُ اللهُ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ في رِزْقِهِ، وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ في أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُوسِّعَ اللهُ عَلَيْهِ في رِزْقِهِ، وَيَنْبُتَهُ في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ».

7. أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الدعاء:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ، يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ أَنْ يَرْفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ فَيَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَيْنِ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ».

الخاتمة:

أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم هي بمثابة كنوز ثمينة لنا، وهي مليئة بالحكمة والجمال. وهي بمثابة دروس وعبر لنا في حياتنا، وهي خير ما نقتدي به في أقوالنا وأفعالنا. وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الاقتداء به، وعلى اتباع سنته، وعلى التحلي بأخلاقه الحميدة.

أضف تعليق