الاحاديث النبوية التى تظهر فضل شهر رمضان

الاحاديث النبوية التى تظهر فضل شهر رمضان

مقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر الصيام والعبادة والتلاوة والقيام، وقد ورد في فضل شهر رمضان أحاديث كثيرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال نذكر بعضًا من هذه الأحاديث.

فضائل شهر رمضان:

1. شهر المغفرة والرحمة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك في كل ليلة”.

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن لله تعالى في كل يوم وليلة في رمضان ستمائة ألف عتيق من النار، وذلك في كل ليلة حتى تبقى ليلة القدر، فيعتق الله تعالى فيها ما لا يعتق في غيرها”.

2. شهر القرآن:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “نزل القرآن في شهر رمضان”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره”.

3. شهر الاعتكاف:

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف عشرين ليلة من رمضان خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

4. شهر الجهاد:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام جنة، فإذا كان أحدكم صائمًا فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم”.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام نصف الصبر، والصبر نصف الإيمان”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام جُنَّة من النار”.

5. شهر الصدقة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصَّدَقَةُ في رمضان تُضاعَفُ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة من تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، فإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أفطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”.

6. شهر الدعاء:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “دعوة الصائم لا ترد”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء في سجودكم”.

7. شهر العتق من النار:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منها عضوًا من النار”.

الخاتمة:

شهر رمضان شهر عظيم، وفيه الكثير من الفضائل والبركات، وقد وردت في فضله أحاديث كثيرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذا الشهر الكريم بالعبادة والطاعة والذكر والدعاء، وأن يتقرب فيه إلى الله تعالى بكل ما يستطيع من أعمال الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *