احاديث فضل شهر رمضان

احاديث فضل شهر رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر الصيام والعبادة والتوبة، وقد خص الله تعالى هذا الشهر بمكانة عظيمة وفضل كبير، فقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين فضل شهر رمضان، والتي تحث المسلمين على اغتنام هذا الشهر المبارك والاستفادة منه في التقرب إلى الله تعالى.

أحاديث في فضل شهر رمضان

1. فضل صيام رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي سلمة بن عبد الرحمن رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنّة من النار”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، الله تعالى يقول: {إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ}.

2. فضل قيام رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. فضل الاعتكاف في رمضان:

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الاعتكاف عبادة، ومن اعتكف ليلة في سبيل الله تعالى كان كعتق رقبة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرًا أُعطي ثلاث خصال: غفران ما تقدم من ذنبه وغفران ما تأخر، وحرز من النار”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

4. فضل الصدقة في رمضان:

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في رمضان تُضاعف سبعين ضعفًا”.

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم يعتق الله فيه رقابًا أكثر من يوم عرفة، وإنه ليدنيهم ويُباهي بهم الملائكة فيقول: هؤلاء عبادي جاءوني شعثًا غُبرًا، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، وقد أمنتُهم، فمن مات منكم على غير معصية دخل الجنة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.

5. فضل قراءة القرآن الكريم في رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله تعالى فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول {الٓمٓ} حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهر رمضان شهرٌ تُتلى فيه القرآن، فمن تلى فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور”.

6. فضل ذكر الله تعالى في رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل ذكر الله تعالى في رمضان كفضل ذكر الله تعالى في ألف شهر”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله مخلصًا دخل الجنة”.

7. فضل الدعاء في رمضان:

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان يُستجاب”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاءٌ في الثلث الأخير من الليل”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، وهو فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة والتقرب إلى الله تعالى، والمسلم الذي يغتنم هذا الشهر المبارك ويجتهد في العبادة والطاعة ينال أجرًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا من الله تعالى.

أضف تعليق