الدعاء السفر مستجاب

الدعاء السفر مستجاب

الدعاء السفر مستجاب

مقدمة

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”. وللدعاء آداب وأحكام يجب على الداعي معرفتها حتى يكون دعائه مقبولاً عند الله تعالى، ومن هذه الآداب أن يكون الداعي على طهارة، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه، وأن يكون خاشعًا متضرعًا إلى الله تعالى، وأن يدعو بما لا يغضب الله تعالى، وأن يكثر من الدعاء في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ومن هذه الأوقات وقت السفر.

فضل الدعاء في السفر

الدعاء في السفر مستجاب: فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المسافر”. رواه الترمذي وحسنه.

السفر من أسباب نزول المغفرة والرحمة على المسافر: فقد ورد في الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خرج في سبيل الله كان في سبيل الله حتى يرجع”. رواه البخاري ومسلم.

الدعاء في السفر سبب لزيادة الرزق والبركة: فقد ورد في الحديث عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خرج في طلب الرزق كان في سبيل الله حتى يرجع”. رواه الترمذي وابن ماجه.

الدعاء عند الخروج من المنزل

يستحب للمسافر أن يدعو عند الخروج من منزله بالدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

يستحب للمسافر أن يدعو عند الخروج من منزله بأن يحفظه الله تعالى وييسر له سفره ويردّه إلى أهله سالمًا غانمًا.

يستحب للمسافر أن يدعو عند الخروج من منزله بأن يرزقه الله تعالى النجاح والتوفيق في سفره ويحقق له أهدافه.

الدعاء عند ركوب السيارة

يستحب للمسافر أن يدعو عند ركوب السيارة بالدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “بسم الله، الحمد لله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.

يستحب للمسافر أن يدعو عند ركوب السيارة بأن يحفظه الله تعالى وييسر له سفره ويرده إلى أهله سالمًا غانمًا.

يستحب للمسافر أن يدعو عند ركوب السيارة بأن يرزقه الله تعالى النجاح والتوفيق في سفره ويحقق له أهدافه.

الدعاء عند النزول من السيارة

يستحب للمسافر أن يدعو عند النزول من السيارة بالدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “الحمد لله الذي بلغنا إلى هذا المكان، ورزقنا من فضله، وأحلنا فيه بإحسانه”.

يستحب للمسافر أن يدعو عند النزول من السيارة بأن يشكره الله تعالى على توفيقه في سفره ورده إلى أهله سالمًا غانمًا.

يستحب للمسافر أن يدعو عند النزول من السيارة بأن يرزقه الله تعالى النجاح والتوفيق في سفره ويحقق له أهدافه.

الدعاء عند الوصول إلى وجهة السفر

يستحب للمسافر أن يدعو عند الوصول إلى وجهة سفره بالدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك خير هذه البلدة وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها”.

يستحب للمسافر أن يدعو عند الوصول إلى وجهة سفره بأن يرزقه الله تعالى النجاح والتوفيق في سفره ويحقق له أهدافه.

يستحب للمسافر أن يدعو عند الوصول إلى وجهة سفره بأن يحفظه الله تعالى وييسر له أموره ويعينه على قضاء حوائجه.

الدعاء عند العودة من السفر

يستحب للمسافر أن يدعو عند العودة من سفره بالدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “الحمد لله الذي ردني إلى أهلي سالمًا غانمًا”.

يستحب للمسافر أن يدعو عند العودة من سفره بأن يشكره الله تعالى على توفيقه في سفره ورده إلى أهله سالمًا غانمًا.

يستحب للمسافر أن يدعو عند العودة من سفره بأن يرزقه الله تعالى النجاح والتوفيق في سفره ويحقق له أهدافه.

خاتمة

الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة، وللدعاء آداب وأحكام يجب على الداعي معرفتها حتى يكون دعائه مقبولاً عند الله تعالى، ومن هذه الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء وقت السفر، ولذا يستحب للمسافر أن يدعو عند الخروج من منزله، وعند ركوب السيارة، وعند النزول من السيارة، وعند الوصول إلى وجهة السفر، وعند العودة من السفر.

أضف تعليق