الدعاء بظهر الغيب

الدعاء بظهر الغيب

الدعاء بظهر الغيب

المقدمة

الدعاء بظهر الغيب هو الدعاء لشخص ما في غيابه، وهو من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد وردت الكثير من النصوص الشرعية التي تحث على الدعاء بظهر الغيب، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بظهر الغيب عبادةٌ”.

فضل الدعاء بظهر الغيب

للدعاء بظهر الغيب فضائل ومنافع كثيرة، منها:

استجابة الدعاء: إن الدعاء بظهر الغيب مستجاب بإذن الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم”.

بركة الدعاء: الدعاء بظهر الغيب بركة في العمر والرزق والصحة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع الحي والميت”.

مغفرة الذنوب: الدعاء بظهر الغيب سبب لمغفرة الذنوب والتكفير عن السيئات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأخيه بظهر الغيب قال له الملك: ولك مثل ذلك”.

رفع البلاء: الدعاء بظهر الغيب سبب لرفع البلاء ودرء المكاره، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء يرد القضاء وإن كان نافذاً”.

آداب الدعاء بظهر الغيب

هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند الدعاء بظهر الغيب، منها:

الإخلاص لله تعالى: ينبغي أن يكون الداعي مخلصاً لله تعالى في دعائه، ولا يرائي أحداً ولا يطلب جزاءً من أحد.

الاستغفار والتوبة: ينبغي أن يستغفر الداعي ويدعو إلى نفسه قبل البدء بدعائه لأخيه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم لأخيه بظهر الغيب قال الملك: ولك مثل ذلك فإذا استغفر لأخيه قال الملك: ولك مثل ذلك”.

التوسل إلى الله تعالى: ينبغي أن يتوسل الداعي إلى الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، وأن يلح في دعائه ولا ييأس من رحمة الله تعالى.

الدعاء بالخير: ينبغي أن يدعو الداعي لأخيه بالخير في الدنيا والآخرة، وأن يدعو له بالهداية والتوفيق والسداد.

أفضل أوقات الدعاء بظهر الغيب

هناك بعض الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء بظهر الغيب، منها:

في الثلث الأخير من الليل: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

عند السحر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ثلث الليل الآخر بعث الله ملكاً ينادي: هل من داعٍ فيستجاب له؟ هل من سائل فيعطى سؤله؟ هل من مستغفر فيغفر له؟”.

عند الإفطار: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”.

عند أذان الفجر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة”.

الدعاء بظهر الغيب للمسلمين

ينبغي للمسلم أن يدعو لإخوانه المسلمين بالخير في الدنيا والآخرة، وأن يدعو لهم بالهداية والتوفيق والسداد، وأن يدعو لهم بالفرج والتيسير في أمورهم.

الدعاء بظهر الغيب للمؤمنين

ينبغي للمسلم أن يدعو للمؤمنين من أهل الكتاب وغيرهم بالهداية إلى الإسلام، وأن يدعو لهم بالتوفيق والسداد، وأن يدعو لهم بالرحمة والمغفرة.

الدعاء بظهر الغيب للكافرين

ينبغي للمسلم أن يدعو للكافرين بالهداية إلى الإسلام، وأن يدعو لهم بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى، وأن يدعو لهم بالرحمة والمغفرة.

الخاتمة

الدعاء بظهر الغيب عبادةٌ عظيمةٌ لها فضائل ومنافع عظيمة، ويستحب للمسلم أن يدعو لإخوانه المسلمين والمؤمنين والكافرين بالخير في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق