الدعاء للمريض بالشفاء العاجل

الدعاء للمريض بالشفاء العاجل

مقدمة

الصحة إحدى أهم نعم الله عز وجل على الإنسان، ولا يدرك أهميتها إلا من ابتلي بمرض أو علة، أو رأى المقربين منه يتألمون من المرض، فعندما يمرض الإنسان يصاب بحالة من الضعف الجسدي والعاطفي، ويحتاج إلى رعاية وعناية خاصة من المقربين منه، كما يحتاج إلى دعوات صادقة من الأهل والأصدقاء والأحباب، تساعده على الشفاء العاجل.

أهمية الدعاء للمريض

1. الدعاء للمريض من أهم العبادات التي تقرب العبد إلى ربه، وتزيد من حسناته.

2. الدعاء للمريض سبب من أسباب الشفاء العاجل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع الحي والميت”، وقال أيضًا: “ما من عبد يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها”.

3. الدعاء للمريض يمنحه الأمل والتفاؤل، ويقوي عزيمته على الشفاء، ويحفزه على بذل المزيد من الجهد لمحاربة المرض.

آداب الدعاء للمريض

1. الإخلاص لله عز وجل، والتوجه إليه وحده بالدعاء دون غيره، وعدم الرياء أو السمعة.

2. اليقين بالإجابة، والثقة بأن الله عز وجل قادر على شفاء المريض، وأن دعاء العبد لن يضيع أبدًا.

3. التضرع والخشوع في الدعاء، وإظهار الحاجة إلى الله عز وجل، والتوسل إليه بكل ما أمكن من أسمائه وصفاته الحسنى.

أفضل أوقات الدعاء للمريض

1. الدعاء في جوف الليل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

2. الدعاء عند السحر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يغدو عليكم ملكان فيقولان: اللهم أعط منفقًا خلفًا، اللهم أعط ممسكًا تلفًا”.

3. الدعاء قبل شرب الماء أو بعده، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا شرب أحدكم الماء فليقل: اللهم ارزقني علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا”.

أفضل الأدعية للمريض

1. “اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم عافه في بدنه، اللهم عافه في سمعه، اللهم عافه في بصره، اللهم عافه في قلبه، اللهم عافه في كبده، اللهم عافه في جميع أعضائه وجسده”.

2. “اللهم ارحمه واغفر له وعافه واعف عنه، اللهم إنك أنت الشافي المعافي، لا شافي إلا أنت، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”.

3. “اللهم اشفِ عبدك فلان بن فلان شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشفِه وعافه، اللهم إنك أنت الشافي المعافي، لا شافي إلا أنت، اللهم اشفه شفاءً تامًا لا يغادر سقماً”.

فضل الدعاء للمريض

1. يكفر الذنوب ويرفع الدرجات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضًا ناداه منادٍ من السماء: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منـزلًا”.

2. يحقق أمنيات الداعي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض، وبه ينزل الغيث، وبه يدفع البلاء، فادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه”.

3. ينشر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع، ويقوي أواصر العلاقات الاجتماعية، ويجعل الناس أكثر رحمةً وتلاحمًا.

خاتمة

الدعاء للمريض بالشفاء العاجل من أعظم العبادات التي تقرب العبد إلى ربه، وتزيد من حسناته، وتمنح المريض الأمل والتفاؤل، وتقوي عزيمته على الشفاء، وتساعده على محاربة المرض. لذلك ينبغي على كل مسلم أن يدعو للمرضى بالشفاء العاجل، وأن يحرص على أداء هذه العبادة بأفضل وجه ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *