الساكت عن الحق شيطان أخرس اسلام ويب

الساكت عن الحق شيطان أخرس اسلام ويب

المقدمة:

“الساكت عن الحق شيطان أخرس” هو حديث نبوي شريف يدعونا إلى قول الحق وعدم السكوت عنه، فالسكوت عن الحق هو خيانة للحق ولأهله، وهو ظلم لهم ولأنفسنا، وقد قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”.

فضل قول الحق:

1. قال الله تعالى: {وَقُل لِّي عَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا إِنِّي لَعَامِلٌ فِيهِ أَحْسَنَ مِنْهُ} [ الكهف: 84].

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الصدق يهدي إلى الجنة، وإن الكذب يهدي إلى النار” [البخاري].

3. قال الإمام الشافعي رحمه الله: “من صدق لسانه زكا عمله، ومن زكا عمله حسن ثوابه، ومن حسن ثوابه فهذا هو السعادة”.

مراتب قول الحق:

1. المرتبة الأولى: هي قول الحق بين يدي الحكام والولاة والمسؤولين، فهذه المرتبة من أرفع مراتب قول الحق، لأنها تتطلب شجاعة وجرأة وإقداما.

2. المرتبة الثانية: هي قول الحق بين أقاربك وأصدقائك وجيرانك، فهذه المرتبة أيضا تتطلب شجاعة وجرأة، ولكنها أقل من المرتبة الأولى، لأنك تكون في موقف أقوى أمامهم.

3. المرتبة الثالثة: هي قول الحق بين نفسك وبين نفسك، فهذه المرتبة هي أسهل مراتب قول الحق، ولكنها أيضا مهمة جدا، لأنك إذا صدقت مع نفسك فإنك ستصدق مع الآخرين.

السكوت عن الحق:

1. قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ} [البقرة: 159].

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الساكت عن الحق شيطان أخرس” [أحمد].

3. قال الإمام الغزالي رحمه الله: “السكوت عن الحق أعظم ذنبا من الكذب، لأن الكذب ذنب واحد، أما السكوت عن الحق فهو ذنبان: ذنب السكوت عن الحق، وذنب تقوية الباطل”.

آثار السكوت عن الحق:

1. قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ} [ الأنفال: 24].

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان” [مسلم].

3. قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “السكوت عن الحق من أعظم الجرائم، لأنه يجر إلى فساد الدين والدنيا، ويهلك الحرث والنسل، ويستولي الظالمون على الحقوق، ويضيع العدل، ويسود الظلم”.

كيفية قول الحق:

1. قال الله تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [ النحل: 125].

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من رأى منكم منكرا فلينكره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان” [مسلم].

3. قال الإمام الشافعي رحمه الله: “لا ينبغي للمسلم أن يسكت عن الحق، بل يجب عليه أن ينصره بكل ما أوتي من قوة، وبكل ما يستطيع من حجة وبرهان”.

الخاتمة:

إن قول الحق هو واجب على كل مسلم ومسلمة، وهو من أعظم الجهاد في سبيل الله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر” [ الترمذي]. فالسكوت عن الحق هو خيانة للحق ولأهله، وهو ظلم لهم ولأنفسنا، وقد قال الله تعالى: {وَقُل لِّي عَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا إِنِّي لَعَامِلٌ فِيهِ أَحْسَنَ مِنْهُ} [ الكهف: 84].

أضف تعليق