الشقيقات السبع اسم يطلق على سبع شركات تهيمن على تجارة

الشقيقات السبع اسم يطلق على سبع شركات تهيمن على تجارة

الشقيقات السبع: اسم يطلق على سبع شركات تهيمن على تجارة النفط العالمية

مقدمة

الشقيقات السبع هو اسم يطلق على سبع شركات نفطية دولية كبرى كانت تهيمن على تجارة النفط العالمية في منتصف القرن العشرين. هذه الشركات هي:

شركة ستاندرد أويل أوف نيوجيرسي (إكسون)

شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (شيفرو نعومي)

شركة ستاندرد أويل أوف نيويورك (موبيل)

شركة تكساس أويل كومباني (تكساس)

شركة جلف أويل كوربوريشن (جلف)

شركة سوكال أويل كوربوريشن (سوكال)

شركة بريتيش بتروليوم (بي بي)

سيطرت الشقيقات السبع على تجارة النفط العالمية لأكثر من نصف قرن، وكان لها تأثير كبير على السياسة العالمية. ومع ذلك، بدأت هيمنتها في التراجع في أواخر القرن العشرين مع صعود شركات النفط الوطنية في الدول المنتجة للنفط.

شركة ستاندرد أويل أوف نيوجيرسي (إكسون)

تأسست شركة ستاندرد أويل أوف نيوجيرسي في عام 1882 وهي أقدم شركات الشقيقات السبع. ويقع مقرها في مدينة نيويورك، وكانت أكبر شركة نفطية في العالم حتى تفككها في عام 1911. بعد التقسيم، أصبحت إكسون شركة مستقلة وأصبحت واحدة من أكبر شركات النفط في العالم. اندمجت إكسون مع شركة موبيل في عام 1999 لتشكيل شركة إكسون موبيل، والتي تعتبر حاليًا أكبر شركة نفطية في العالم.

شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (شيفرو نعومي)

تأسست شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا في عام 1879 وهي ثاني أكبر شركة من الشقيقات السبع. ويقع مقرها في مدينة سان فرانسيسكو، وكانت مسيطرة على صناعة النفط في ولاية كاليفورنيا. في عام 1926، تم تقسيم الشركة إلى شركتين: شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (شيفرو نعومي) وشركة ستاندرد أويل أوف إنديانا (أموكو). أصبحت شيفرو نعومي واحدة من أكبر شركات النفط في العالم، واندفعت مع شركة تكساس في عام 2001 لتشكيل شركة شيفرون تكساكو.

شركة ستاندرد أويل أوف نيويورك (موبيل)

تأسست شركة ستاندرد أويل أوف نيويورك في عام 1882 وهي ثالث أكبر شركة من الشقيقات السبع. ويقع مقرها في مدينة نيويورك، وكانت مسيطرة على صناعة النفط في ولاية نيويورك. في عام 1911، تم تقسيم الشركة إلى 34 شركة مستقلة، وأصبحت موبيل واحدة من أكبر شركات النفط في العالم. اندمجت شركة موبيل مع إكسون في عام 1999 لتشكيل شركة إكسون موبيل.

شركة تكساس أويل كومباني (تكساس)

تأسست شركة تكساس أويل كومباني في عام 1902 وهي رابع أكبر شركة من الشقيقات السبع. ويقع مقرها في مدينة هيوستن، وكانت مسيطرة على صناعة النفط في ولاية تكساس. نمت الشركة بسرعة وأصبحت واحدة من أكبر شركات النفط في العالم. اندمجت شركة تكساس مع شركة شيفرو نعومي في عام 2001 لتشكيل شركة شيفرون تكساكو.

شركة جلف أويل كوربوريشن (جلف)

تأسست شركة جلف أويل كوربوريشن في عام 1901 وهي خامس أكبر شركة من الشقيقات السبع. ويقع مقرها في مدينة بيتسبرغ، وكانت مسيطرة على صناعة النفط في ولاية بنسلفانيا. نمت الشركة بسرعة وأصبحت واحدة من أكبر شركات النفط في العالم. استحوذت شركة شيفرون على جلف في عام 1984.

شركة سوكال أويل كوربوريشن (سوكال)

تأسست شركة سوكال أويل كوربوريشن في عام 1911 وهي سادس أكبر شركة من الشقيقات السبع. ويقع مقرها في مدينة سان فرانسيسكو، وكانت مسيطرة على صناعة النفط في ولاية كاليفورنيا. نمت الشركة بسرعة وأصبحت واحدة من أكبر شركات النفط في العالم. اندمجت شركة سوكال مع شركة شيفرون في عام 2001 لتشكيل شركة شيفرون تكساكو.

شركة بريتيش بتروليوم (بي بي)

تأسست شركة بريتيش بتروليوم في عام 1909 وهي سابع أكبر شركة من الشقيقات السبع. ويقع مقرها في مدينة لندن، وكانت مسيطرة على صناعة النفط في المملكة المتحدة. نمت الشركة بسرعة وأصبحت واحدة من أكبر شركات النفط في العالم. لا تزال بي بي واحدة من أكبر شركات النفط في العالم.

خاتمة

هيمنت الشقيقات السبع على تجارة النفط العالمية لأكثر من نصف قرن، وكان لها تأثير كبير على السياسة العالمية. ومع ذلك، بدأت هيمنتها في التراجع في أواخر القرن العشرين مع صعود شركات النفط الوطنية في الدول المنتجة للنفط. لا تزال الشقيقات السبع من أكبر شركات النفط في العالم، لكنها لم تعد تتمتع بالهيمنة التي كانت تتمتع بها في الماضي.

أضف تعليق