الصدقة تدفع البلاء

الصدقة تدفع البلاء

الصدقة تدفع البلاء

مقدمة:

الصدقة هي من العبادات العظيمة التي لها أثر كبير في دفع البلاء عن العبد وجلب الخير والبركة له في الدنيا والآخرة. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصدقة وتبين فضلها العظيم، ومنها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل”، وحديثه أيضًا: “الصدقة تدفع البلاء وتطيل العمر”.

الصدقة تحمي من البلاء:

إن الصدقة تحمي من البلاء وتدفعه عن العبد، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصدقة تدفع البلاء عن أهل الأرض”، وفي حديث آخر: “الصدقة تطفئ غضب الرب عز وجل”.

والصدقة تحمي من البلاء لأنها تطهر النفس من الشح والبخل وتنمي فيها صفات الكرم والجود، وهذه الصفات من شأنها أن تجلب الخير والبركة لصاحبها وتحفظه من البلاء والشر.

ومن الأمثلة على الصدقة التي تدفع البلاء صدقة السر، وهي الصدقة التي لا يعلم بها أحد سوى الله تعالى والمتصدق والمتصدق عليه، وهذه الصدقة لها أثر كبير في دفع البلاء عن العبد.

الصدقة تفرج الكرب:

إن الصدقة تفرج الكرب وتزيل الهموم عن العبد، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصدقة تفرج الكرب عن أهل الأرض”، وفي حديث آخر: “الصدقة تطفئ غضب الرب عز وجل”.

والصدقة تفرج الكرب لأنها تطهر النفس من الحقد والضغينة وتنمي فيها صفات المحبة والرحمة، وهذه الصفات من شأنها أن تجلب الخير والبركة لصاحبها وتفرج همه وكربه.

ومن الأمثلة على الصدقة التي تفرج الكرب صدقة الطعام، وهي الصدقة التي تعطى للفقراء والمحتاجين وتساعدهم على توفير قوت يومهم، وهذه الصدقة لها أثر كبير في فرج كرب هؤلاء الفقراء والمحتاجين.

الصدقة تدفع الفقر:

إن الصدقة تدفع الفقر وتغني العبد عن السؤال، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصدقة لا تنقص من المال”، وفي حديث آخر: “الصدقة تزيد في المال”.

والصدقة تدفع الفقر لأنها تنمي في النفس صفات الكرم والجود، وهذه الصفات من شأنها أن تجلب الخير والبركة لصاحبها وتغنيه عن السؤال.

ومن الأمثلة على الصدقة التي تدفع الفقر صدقة المال، وهي الصدقة التي تعطى للفقراء والمحتاجين وتساعدهم على توفير احتياجاتهم الأساسية، وهذه الصدقة لها أثر كبير في دفع الفقر عن هؤلاء الفقراء والمحتاجين.

الصدقة تطيل العمر:

إن الصدقة تطيل العمر وتبارك في صاحبه، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصدقة تطفئ غضب الرب عز وجل”، وفي حديث آخر: “الصدقة تزيد في المال”.

والصدقة تطيل العمر لأنها تطهر النفس من الشح والبخل وتنمي فيها صفات الكرم والجود، وهذه الصفات من شأنها أن تجلب الخير والبركة لصاحبها وتطيل في عمره.

ومن الأمثلة على الصدقة التي تطيل العمر صدقة العلم، وهي الصدقة التي تعطى للطلاب والباحثين عن العلم وتساعدهم على مواصلة تعليمهم، وهذه الصدقة لها أثر كبير في إطالة عمر هؤلاء الطلاب والباحثين عن العلم.

الصدقة تدخل الجنة:

إن الصدقة تدخل الجنة وتنال صاحبها رضوان الله تعالى، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصدقة تطفئ غضب الرب عز وجل”، وفي حديث آخر: “الصدقة تزيد في المال”.

والصدقة تدخل الجنة لأنها تطهر النفس من الحقد والضغينة وتنمي فيها صفات المحبة والرحمة، وهذه الصفات من شأنها أن تجلب الخير والبركة لصاحبها وتدخله الجنة.

ومن الأمثلة على الصدقة التي تدخل الجنة صدقة الصداقة، وهي الصدقة التي تعطى للأصدقاء والأقارب وتساعدهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية، وهذه الصدقة لها أثر كبير في دخول هؤلاء الأصدقاء والأقارب الجنة.

الصدقة أفضل الأعمال:

إن الصدقة أفضل الأعمال عند الله تعالى، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى”، وفي حديث آخر: “الصدقة صدقة السر خير من صدقة العلانية”.

والصدقة أفضل الأعمال لأنها تطهر النفس من الشح والبخل وتنمي فيها صفات الكرم والجود، وهذه الصفات من شأنها أن تجلب الخير والبركة لصاحبها ويجعله أفضل الناس عند الله تعالى.

ومن الأمثلة على الصدقة التي هي أفضل الأعمال صدقة الجهاد، وهي الصدقة التي تعطى للمجاهدين في سبيل الله وتساعدهم على مواصلة جهادهم، وهذه الصدقة لها أثر كبير في نصرة دين الله تعالى وجهاد الكفار.

الصدقة عبادة عظيمة:

إن الصدقة عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصدقة تطفئ غضب الرب عز وجل”، وفي حديث آخر: “الصدقة تزيد في المال”.

والصدقة عبادة عظيمة لأنها تطهر النفس من الشح والبخل وتنمي فيها صفات الكرم والجود، وهذه الصفات من شأنها أن تجلب الخير والبركة لصاحبها وينال بها الأجر الكبير عند الله تعالى.

ومن الأمثلة على الصدقة التي هي عبادة عظيمة صدقة الحج والعمرة، وهي الصدقة التي تدفع للحجاج والمعتمرين وتساعدهم على أداء مناسك الحج والعمرة، وهذه الصدقة لها أثر كبير في نيل أجر الحج والعمرة عند الله تعالى.

الخلاصة:

الصدقة عبادة عظيمة لها أثر كبير في دفع البلاء عن العبد وجلب الخير والبركة له في الدنيا والآخرة. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصدقة وتبين فضلها العظيم، ومنها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل”، وحديثه أيضًا: “الصدقة تدفع البلاء وتطيل العمر”. ويجب على المسلم أن يحرص على الصدقة قدر المستطاع وأن يتصدق سراً وعلانية لكي ينال أجر الصدقة في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق