احاديث وايات عن الصدقة

احاديث وايات عن الصدقة

الصدقة

الصدقة هي التبرع بالمال أو الطعام أو الملابس أو أي شيء آخر مفيد للمحتاجين، وهي من أهم العبادات التي حث عليها الإسلام، وقد وردت في القرآن الكريم والسنّة النبوية العديد من الأحاديث والآيات التي تحث على الصدقة وتبين فضلها وأجرها العظيم.

أهمية الصدقة

الصدقة من أهم العبادات التي حث عليها الإسلام، فهي تطهر النفس من البخل والأنانية، وتنمي فيها صفات الكرم والجود، وتقوي أواصر المحبة والأخوة بين أفراد المجتمع.

الصدقة سبب لزيادة الرزق وبركة المال، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال من صدقة”.

الصدقة سبب لدفع البلاء وكفارة للذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تدفع البلاء وتكفر الخطيئة”.

الصدقة في القرآن الكريم

وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث على الصدقة وتبين فضلها وأجرها العظيم، ومن هذه الآيات:

{الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم} (البقرة: 261).

{مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله وتثبيتًا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل} (لقمان: 10).

{إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير} (البقرة: 271).

الصدقة في السنّة النبوية

وردت في السنّة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على الصدقة وتبين فضلها وأجرها العظيم، ومن هذه الأحاديث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال من صدقة”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة عن ظهر غنى”.

أنواع الصدقة

الصدقة بالمال: وهي التبرع بالمال للمحتاجين، وهي أفضل أنواع الصدقة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدرهم الواحد يطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

الصدقة بالطعام: وهي التبرع بالطعام للمحتاجين، وهي من أفضل أنواع الصدقة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة إطعام الطعام”.

الصدقة بالملابس: وهي التبرع بالملابس للمحتاجين، وهي من أفضل أنواع الصدقة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الصدقة ما أبقى غنًى”.

الصدقة بالعلم: وهي تعليم الناس ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وهي من أفضل أنواع الصدقة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدال على الخير كفاعله”.

فضل الصدقة

الصدقة من أفضل العبادات التي حث عليها الإسلام، فهي تطهر النفس من البخل والأنانية، وتنمي فيها صفات الكرم والجود، وتقوي أواصر المحبة والأخوة بين أفراد المجتمع.

الصدقة سبب لزيادة الرزق وبركة المال، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال من صدقة”.

الصدقة سبب لدفع البلاء وكفارة للذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تدفع البلاء وتكفر الخطيئة”.

أجر الصدقة

أجر الصدقة عظيم عند الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يتقبلها بيمينه فيربيها كما يربي أحدكم فصيله من الخيل حتى تكون مثل الجبل”.

الصدقة سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، والصدقة برهان على الإيمان، والصدقة دليل على حسن الخاتمة، والصدقة سبب لدخول الجنة”.

خاتمة

الصدقة من أفضل العبادات التي حث عليها الإسلام، فهي تطهر النفس من البخل والأنانية، وتنمي فيها صفات الكرم والجود، وتقوي أواصر المحبة والأخوة بين أفراد المجتمع. الصدقة سبب لزيادة الرزق وبركة المال، الصدقة سبب لدفع البلاء وكفارة للذنوب. أجر الصدقة عظيم عند الله تعالى، الصدقة سبب لدخول الجنة.

أضف تعليق