اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد،

فإن من أعظم النعم التي يمن الله بها على عباده هي نعمة المطر، فهو سبب الحياة والبركة على وجه الأرض. وقد حثنا الله تعالى على الدعاء بطلب الغيث في كثير من آيات القرآن الكريم، فقال عز وجل: (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ) [المؤمنون: 18].

أهمية المطر

1. المطر سبب الحياة على وجه الأرض: فهو يروي الأرض ويجعلها صالحة للزراعة، وينبت فيها النباتات والأشجار التي توفر الغذاء للإنسان والحيوان.

2. المطر ينظف الجو من الملوثات: فهو يغسل الغبار والأتربة العالقة في الهواء، وينعش الجو ويجعله أكثر نقاءً وصحة.

3. المطر يوفر المياه الجوفية: فتتسرب مياه الأمطار إلى باطن الأرض وتشكل طبقات المياه الجوفية التي تعد مصدراً هاماً للمياه العذبة.

الدعاء عند نزول المطر

1. عند نزول المطر يستحب أن نقول: (اللهم صيباً نافعاً)، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم المطر فقولوا: اللهم صيباً نافعاً) [رواه الترمذي].

2. كما يستحب أن نقول: (اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين)، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم مطراً فقولوا: اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين) [رواه أبو داود].

3. ويستحب أيضاً أن نقول: (اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار)، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم المطر فقولوا: اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار) [رواه أبو داود].

الدعاء عند انقطاع المطر

1. عند انقطاع المطر يستحب أن نقول: (اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعنا من القانطين)، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم مطراً فقولوا: اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين) [رواه أبو داود].

2. كما يستحب أن نقول: (اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار)، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم المطر فقولوا: اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار) [رواه أبو داود].

3. ويستحب أيضاً أن نقول: (اللهم لا تجعلنا من القانطين)، وذلك لقول الله تعالى: (وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ) [الحجر: 56].

الحكمة من الدعاء بالمطر

1. الدعاء بالمطر عبادة لله تعالى، فالدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أسباب استجابة الدعاء.

2. الدعاء بالمطر سبب لدفع البلاء، فالمطر ينزل برحمة الله تعالى، وهو سبب لدفع البلاء والشر عن العباد.

3. الدعاء بالمطر سبب لجلب الرزق، فالمطر سبب لنمو النباتات والأشجار التي توفر الغذاء للإنسان والحيوان، وهو سبب لزيادة الرزق والخير في الأرض.

آداب الدعاء بالمطر

1. الإخلاص في الدعاء، فالدعاء يجب أن يكون خالصاً لله تعالى، لا شريك له.

2. اليقين بالإجابة، فالدعاء يجب أن يكون مقروناً باليقين بالإجابة، والاعتقاد بأن الله تعالى سيستجيب الدعاء.

3. التضرع والخشوع في الدعاء، فالدعاء يجب أن يكون بتضرع وخشوع، مع الإحساس بالذل والافتقار إلى الله تعالى.

الخاتمة

الدعاء بالمطر عبادة لله تعالى، سبب لدفع البلاء، سبب لجلب الرزق، وهو من أعظم النعم التي يمن الله بها على عباده. ولذلك يجب علينا أن نكثر من الدعاء بالمطر، سواء في حالة نزول المطر أو انقطاعه، وأن نتضرع إلى الله تعالى أن ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين.

أضف تعليق