اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

اللهم اجعل كيدهم في نحرهم، هذا الدعاء من الأدعية التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقات الشدة والضيق، وكان يدعو به على أعدائه الذين يريدون به وبالمسلمين سوءًا.

وهذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، فقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ففي قوله تعالى: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}صدق الله العظيم [الأنفال:30].

الفقرات الفرعية:

1. معنى الدعاء:

يعني اللهم اجعل كيدهم في نحرهم، اللهم اجعل تدبيرهم ومكرهم وسوء نيتهم يعود عليهم بالضرر والهلاك، وأن يرد كيدهم في نحورهم، أي في صدورهم، وأن يحبط أعمالهم ويجعلها غير نافعة لهم.

2. سبب الدعاء:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق، وكان يدعو به على أعدائه الذين يريدون به وبالمسلمين سوءًا، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أمثلة على ذلك، منها:

– عندما حاصر المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه في غزوة الخندق، وكانوا يريدون قتله أو أسره، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء، فاستجاب الله تعالى دعاءه، وهزم المشركين وقتل منهم الكثير.

– عندما أراد اليهود أن يقتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء، فاستجاب الله تعالى دعاءه، وأحبط مؤامرة اليهود.

3. فضل الدعاء:

إن دعاء اللهم اجعل كيدهم في نحرهم من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد ورد في قوله تعالى: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}صدق الله العظيم [الأنفال:30].

وهذا الدعاء من الأدعية التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقات الشدة والضيق، وكان يدعو به على أعدائه الذين يريدون به وبالمسلمين سوءًا، وكان الله تعالى يستجيب دعاءه.

4. شروط الدعاء:

لكي يستجاب دعاء اللهم اجعل كيدهم في نحرهم، يجب أن تتوفر فيه الشروط الآتية:

– أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يكون الإنسان متيقنًا من إجابة الله تعالى لدعائه.

– أن يكون الداعي على وضوء وأن يكون مستقبلًا القبلة.

– أن يكون الدعاء خاليًا من الإثم والعدوان، وأن يكون الإنسان صادقًا في دعائه.

5. مواقف من السنة النبوية:

ورد في السنة النبوية الشريفة مواقف كثيرة كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو فيها بهذا الدعاء، منها:

– عندما حاصر المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه في غزوة الخندق، وكانوا يريدون قتله أو أسره، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء، فاستجاب الله تعالى دعاءه، وهزم المشركين وقتل منهم الكثير.

– عندما أراد اليهود أن يقتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء، فاستجاب الله تعالى دعاءه، وأحبط مؤامرة اليهود.

6. أقوال الصحابة والتابعين:

قال الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه: “لو كان لي دعوة مستجابة لدعوت بها على قريش”.

وقال الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “لو كان لي دعوة مستجابة لدعوت بها على المنافقين”.

وقال التابعي الجليل الحسن البصري رحمه الله: “الدعاء سلاح المؤمن، وعصمة المسلم، ونور السماء والأرض”.

7. فوائد الدعاء:

إن لدعاء اللهم اجعل كيدهم في نحرهم فوائد كثيرة، منها:

– أنه يقرب العبد من ربه، ويزيد من إيمانه وتوكله عليه.

– أنه يحفظه من شر أعدائه، ويكف عنهم أذاهم.

– أنه ينصر المظلوم على الظالم، وينتقم للمقهور من القاهر.

الخلاصة:

إن دعاء اللهم اجعل كيدهم في نحرهم من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، وهذا الدعاء من الأدعية التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقات الشدة والضيق، وكان يدعو به على أعدائه الذين يريدون به وبالمسلمين سوءًا، وكان الله تعالى يستجيب دعاءه.

وإن لدعاء اللهم اجعل كيدهم في نحرهم فوائد كثيرة، منها أنه يقرب العبد من ربه، ويزيد من إيمانه وتوكله عليه، وأنه يحفظه من شر أعدائه، ويكف عنهم أذاهم، وأنه ينصر المظلوم على الظالم، وينتقم للمقهور من القاهر.

أضف تعليق